Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"الأرصاد": أمطار الخريف ستكون دون معدلاتها واتحاد المزارعين: نطالب بتفعيل نظام استعمال الأراضي - فيديو | رؤيا الإخباري

"الأرصاد": أمطار الخريف ستكون دون معدلاتها واتحاد المزارعين: نطالب بتفعيل نظام استعمال الأراضي - فيديو

الأردن
نشر: 2022-10-08 08:06 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
شخص يحمل مظلة
شخص يحمل مظلة
  • الأرصاد الجوية:مؤشرات الهطولات المطرية ستكون دون معدلاتها الاعتيادية بنسبة 30 في المئة في فصل الخريف الحالي
  • آل خطاب: الموسم المطري العام الماضي في الأردن كان ضمن المعدلات الطبيعية في المناطق الوسطى
  • اتحاد المزارعين:الهطولات المطرية قبل عام 2019 كانت جيدة

قال مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب، إن مؤشرات الهطولات المطرية أظهرت أن الأمطار ستكون دون معدلاتها الاعتيادية بنسبة 30 في المئة في فصل الخريف الحالي، مبينا أن 11 في المئة من الموسم المطري تكون في هذا الفصل.


اقرأ أيضاً : انخفاض على درجات الحرارة في الأردن السبت


وأضاف آل خطاب، السبت لـ"أخبار السابعة" الذي يبث على شاشة قناة "رؤيا" أن الهطولات المطرية العام الماضي في الأردن كانت ضمن المعدلات الطبيعية في المناطق الوسطى المتمثلة في عمان والبلقاء والزرقاء، فيما كان في المناطق الجنوبية دون معدلاتها.

التغيرات المناخية

وبخصوص التغيرات المناخية التي ألقت بظلالها على العالم، أشار إلى تأثيرها بشكل واضح على الأردن، ما يؤثر على كمية الهطولات المطرية وبالتالي انعكاسه على المواسم الزراعية محليا.

ونفى آل خطاب العلاقة بين ارتفاع درجات الحرارة في الصيف والموسم المطري في الشتاء، موضحا أنه لا يوجد حقائق علمية في هذا الخصوص.

وتابع " ليس بالضرورة في حال ارتفاع درجات الحرارة في الصيف أن تزيد الهطولات المطرية في فصل الشتاء وهذا الكلام غير دقيق"، مبينا أنه سيتم تشغيل نظام نموذج عددي خاص في الأردن بخصوص التنبؤات الفصلية.

 نظام استعمال الأراضي

مديرعام اتحاد المزارعين الأردنيين، محمود العوران قال من جهته، أن الهطولات المطرية قبل عام 2019 كانت جيدة، فيما كانت بعد ذلك دون المعدلات المطلوبة، مؤكدا أن القطاع الزراعي يعتبر عمود التوازن في منظومة الأمن الغذائي.

ولفت العوران إلى أن الارتفاع الحاد في درجات الحرارة نتيجة للتغيرات المناخية ، وتدني مستوى الهطولات المطرية يؤثر بشكل ملموس على التنمية المستدامة وخصائص التربة والمياه ، ما ينعكس سلبا على القطاعين الحيواني والزراعي.


اقرأ أيضاً : الحنيفات: زيادة صادرات المنتجات الزراعية والحيوانية


ووصف أمطار الخريف وإن كانت قليلة بـ"إشارة البدء" في القطاع الزراعي خاصة فيما يتعلق بمحاصيل القمح والشعير، مطالبا بتفعيل نظام استعمال الأراضي والعمل على إيجاد خطة وطنية شاملة بشأن الإنتاجين الحيواني والزراعي في ظل التغيرات المناخية.

وأوضح أن هنالك أراض حولت إلى سلع نتيجة للتغيرات الحاصلة بسبب تذبذب الأمطار والزحف العمراني وغيرها من العوامل.

أخبار ذات صلة

newsletter