بالفيديو.. الصايغ يعلن إطلاق جامعة العقبة الطبية الخاصة

الأردن
نشر: 2022-10-05 20:30 آخر تحديث: 2023-06-18 15:21
جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي
  •  أول جامعة طبية خاصة في الأردن
  • الهدف استقطاب الطلبة الوافدين في الخارج والاستثمار في التعليم

أعلن رئيس مجلس إدارة مجموعة الصايغ، السيد ميشيل الصايغ، الأربعاء، إطلاق جامعة العقبة للعوم الطبية، أول جامعة طبية خاصة في الأردن.


اقرأ أيضاً : الصايغ: جامعة العقبة الطبية جاهزة لاستقبال الطلاب والطالبات - فيديو


وأكد الصايغ أن جامعة العقبة الطبية الخاصة هي الأولى من نوعها في الأردن، لافتا إلى أنها ستدرّس التخصصات الطبية كالطب البشري وطب الأسنان.

وحصلت جامعة العقبة للعلوم الطبية على الاعتماد الخاص لكلية الطب، وكلية طب الأسنان على الاعتماد العام، وبهذا تكون أول جامعة طبية خاصة بالأردن تحصل على الاعتماد.

هذا وأقيمت الجامعة على الشاطئ الجنوبي بمدينة العقبة على قطعة أرض مساحتها 120 ألف متر مربع، وتتكون من خمسة مباني في مرحلتها الأولى بمساحة إجمالية تصل إلى 24,730 متر مربع.

كما تحتوي مباني الجامعة على جميع القاعات متعددة الاستعمالات، والمختبرات والمكاتب والمرافق اللازمة لجامعة نموذجية، فيما سيتم إنشاء كلية التمريض وكلية العلوم الطبية المساندة في المرحلة الثانية. 


اقرأ أيضاً : جامعة العقبة للعلوم الطبية تحصل على الاعتماد العام


وستشكل الجامعة بوجودها في مدينة العقبة، عاملاً مهما لاستقطاب الطلبة الوافدين من الدول المجاورة، الأمر الذي يعتبر تماشيا مع سياسة الأردن في الاستثمار بالتعليم، كما تشكل الجامعة رافعة اقتصادية، وحافزا للاقتصاد الوطني على مستوى محافظة العقبة خاصة، والمملكة بشكل عام، ورافدا مهما للسياحة التعليمية والعلاجية.

ويسعى مجلس إدارة الجامعة بأن تكون، جامعة طبية على مستوى عال ومتميز في أساليب التعليم النظري والتطبيقي بشقيه المخبري والسريري، وإدخال جميع وسائل التعليم الحديثة في العملية التدريسية، وقيادة الجامعة إلى التميز في التعليم الطبي، باعتبارها متخصصة بذلك وعلى المستوى المحلي والإقليمي.

وتهدف الجامعة لضمان كفاءة الخريجين، ورفد المجتمع المحلي والإقليمي بأطباء، وأطباء أسنان من المؤهلين في العلوم الطبية النظرية والتطبيقية وعلى مستوى عالٍ من المهارة الفنية والسريرية والأخلاقية المهنية العالية.

الأهداف الأكاديمية المهنية

1. تلبية احتياجات المجتمع المحلي والإقليمي من التخصصات الطبية اللازمة والتي يرغب الطلبة بدراستها داخل الأردن بدلا من الدراسة بالخارج والذي يضمن جودة التعليم وتقنيين الحوالات المالية من داخل الاردن للخارج من أجل الدراسة.

2. استقطاب الطلبة من خارج الاردن للدراسة بالجامعة مما ينعكس ايجاباً على الاقتصاد الوطني وتعزيز قدرة الأردن ومؤسساته التعليمية على توفير التخصصات الطبية المتميزة ذات الطلب العالمي والإقليمي.  

3. استقطاب وإعداد أعضاء هيئة تدريسية متميزين أكاديمياً ومهنياً، والتواصل مع جامعات عالمية مرموقة لإيفاد أطباء وأطباء أسنان في بعثات دراسية للحصول على الدرجات العلمية العليا لإعداد كوادر أعضاء هيئة تدريسية في مختلف التخصصات الطبية.

4. إجراء تعاون واتفاقيات مع جامعات عالمية متميزة لتبادل المعرفة العلمية ووسائل التعليم الطبي الحديث وتطوير الخطط الدراسية، وتبادل زيارات أعضاء الهيئة التدريسية وزيارات للطلبة للاطلاع على نظم وأساليب النظام الطبي العالمي.  

5. اعتماد اسم الجامعة عالميا بالتواصل مع جامعات عالمية ومؤسسات طبية متخصصة والعمل على اعتماد البرامج المطروحة في الجامعة من قبل هذه المؤسسات لتمكين الطلبة من التقدم لامتحانات الكفاءة المهنية مما يمهد لهم الاستمرار في الدراسات العليا والاختصاصات الطبية مستقبلا.

6. التأسيس لمختبرات بحثية ودعم أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة لإجراء الأبحاث والتعاون مع مراكز بحثية في جامعات عالمية وتحفيز النشر بمجلات مصنفة عالميا.

الأهداف الطلابية والاجتماعية

1. تطوير بيئة جامعية صحية متكاملة وتوفير الخدمات اللازمة في الجامعة ومحيطها متضمنا جميع وسائل الراحة اللازمة للطلبة من سكن ومرافق رياضية ونشاطات اجتماعية وفكرية.

2. العمل على تقديم الخدمات الصحية للمجتمع المحلي في مختلف تخصصات الطب البشري من خلال المستشفى وعياداته وكذلك الخدمات السنية لمختلف التخصصات بطب الأسنان من خلال عيادات الكلية المجهزة، ونشر التوعية الصحية والسنية في المجتمع، ضمن إطار المسؤولية المجتمعية للجامعة.

3. فتح فرص عمل للكوادر الطبية والفنية والإدارية والخدماتية من المجتمع المحلي.

4. التعاون مع المراكز والمؤسسات الصحية المتواجدة في مدينة العقبة. 

5. التفاعل مع المجتمع المحلي من جميع الجوانب الاجتماعية والمهنية.

وتحتوي الجامعة على  جميع المرافق اللازمة للعملية التدريسية من قاعات محاضرات مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية ويبلغ عددها 17 قاعة، بالإضافة إلى مختبرات العلوم الأساسية والعلوم الطبية الاساسية والتي جهزت وصممت ضمن أفضل المعايير الدولية، ومزودة بتقنيات عالية الجودة كالواقع الافتراضي في مختبرات التشريح والانسجة، وكنواة للهيكل التنظيمي  للكلية تم  استحداث ثلاثة أقسام رئيسية لتقوم بمهماتها الأكاديمية عند بدء الفصل الاول.

أردنيون بنسبة 40 في المئة و60 وافدين

كما تم استقطاب وتعيين نخبة من أساتذة العلوم الطبية الأساسية والعلوم الأساسية، بناء على الأعداد المتوقع قبولها فإن نسبة أعضاء الهيئة التدريسية إلى الطلاب هي تقريبا واحد إلى 9 وهي من أعلى النسب العالمية جودة مما يتيح بيئة تعليمية مناسبة للطالب عضو هيئة التدريس من خلال تفاعل مباشر في الغرفة الصفية وفي الساعات المكتبية اضافة إلى توفر شعب صفية تحتوي على أعداد غير مكتظة ساعية بذلك إدارة الجامعة  إلى تطبيق أعلى معايير الجودة في البيئة التعليمية. 

وبناء على ذلك، بوشر ببناء مستشفى جامعي في مدينة العقبة يحتوي على 200 سرير، صُمم وتمت دراسته من قبل خبراء محليين واستشاريين دوليين، ليكون بأحدث المواصفات كأول مستشفى جامعي في إقليم الجنوب.

وسيحتوي على التخصصات اللازمة لتدريب طلبة الطب كما في خطتهم الدراسية، حيث أن نسبة الأسرة وأعداد أعضاء هيئة التدريس في المرحلة السريرية إلى نسبة الطلبة ضمن أعلى معايير الجودة، تتيح للطلبة فرصة نادرة لممارسة التدريب السريري، بالاضافة إلى وجود تخصصات غير متوفرة في إقليم الجنوب، مخطط أن تكون متوفرة في المستشفى كجراحة القلب وجراحة الدماغ والأعصاب لخدمة هذه المنطقة الجغرافية.

وضمن أهداف إدارة الجامعة المستقبلية، أن يكون خريج الجامعة متسلحة بأدوات المعرفة والتدريب السريري اللازم الذي يؤهله للاندماج في جميع أنواع الأنظمة الصحية المحلية والدولية ما بعد التخرج والحصول على التخصصات التي يرغبها، وذلك من خلال تسخير جميع إمكانيات الجامعة، لذلك الهدف وبعدة أدوات كالمنهاج والمدارس والبنية التحتية، بالإضافة إلى عمل نشاطات لا منهجية في الفترة السريرية لتساعد الطالب على تحديد ميوله، واختيار التخصص المناسب في مرحلة ما بعد البكالوريوس.

الرسوم الجامعية 250 دينارا للساعة المعتمدة 

كما ترمي إدارة الجامعة وضمن خطتها وأهدافها في المدى القصير، إلى عقد اتفاقيات مع الجامعات العالمية المرموقة، في السويد والولايات المتحدة، لتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلبة. 

ولاستكمال التميز ستشرع الكلية بإعداد مشروع لإنشاء مركز طبيا للأبحاث MRC على المدى المتوسط يستطيع من خلاله كوادر الجامعة والزملاء ممارسة البحث العلمي بأعلى درجات الجودة. 

أما بالنسبة لكلية طب الأسنان فيأتي تأسيسها في جامعة العقبة للعلوم الطبية، مكملاً لرسالة الجامعة وأهدافها، حيث يعد طب الاسنان من أكثر الاختصاصات التي تشهد سرعة في التطور ويتطلب مرونة في أساليب التعليم. 

كما تمثل كلية طب الأسنان في جامعة العقبة للعلوم الطبية المنصة المثالية للطلبة الذين يبحثون عن دراسة طب الاسنان الحديث، فقد سخرت إدارة الجامعة موارد كبيرة لإنشاء بنية تحتية مؤهلة لتدريس الطلبة باستخدام أحدث الوسائل التقنية والتكنولوجية لتزويد الطلبة بالمعارف والمهارات اللازمة في علوم طب الأسنان الأساسية والسريرية التي تؤهلهم لتقديم الرعاية الصحية السنية المثلى للمرضى. 

وتهدف الكلية إلى تطوير آليات اكتساب المعرفة والتفكير الناقد لدى الطلبة وحثهم على الابتكار والإبداع، في ظل واقعٍ طبي يشهد تراجعاً ملحوظاً في الآونة الأخيرة. 

وفي هذا الإطار، يجدر الذكر بأن كلية الأسنان قامت باستقطاب كوكبةٍ من الكوادر الإدارية والفنية من ذوي الخبرة الواسعة في الجامعات الحكومية ليقوموا بنقل تجاربهم الناجحة، والتطوير عليها لتحقيق أهداف البرامج التعليمية والتأكد من سلامة مخرجاتها.

أخبار ذات صلة

newsletter