Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير العمل: نسعى لتوفير فرص عمل للشباب | رؤيا الإخباري

وزير العمل: نسعى لتوفير فرص عمل للشباب

اقتصاد
نشر: 2022-09-13 16:36 آخر تحديث: 2022-09-13 18:14
وزير العمل نايف استيتية أثناء إطلاق المشروع
وزير العمل نايف استيتية أثناء إطلاق المشروع
  • وزير العمل نايف استيتية رعى إطلاق مشروع تحسين إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة لفرص كسب العيش
  • وزير العمل يؤكد الاهتمام الملكي بذوي الإعاقة لمساهمتهم في بناء المجتمع 

قال وزير العمل نايف استيتية إن وزارة العمل توفر برامج التشغيل التي تساهم لخلق فرص عمل للشباب.


اقرأ أيضاً : الحكومة: لن نتوانى عن تقديم أفضل الخدمات لمسافري جسر الملك حسين


وأضاف استيتية في إطلاق مشروع تحسين إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة لفرص كسب العيش الذي نظمه مركز الهلال الخصيب للاستجابة الانسانية، بدعم من منظمة الخبرة الفرنسية وتمويل الاتحاد الأوروبي، أن الوزارة تستمد العون من جلالة الملك عبداللّه الثاني ابن الحسين المعظم وتوجيهاته السامية .

الاهتمام الملكي بذوي الإعاقة

وأشار إلى أن المنهج الشامل إزاء التنمية والاصلاح يسهم بتقدم المجتمع بأسره، لذلك التزم بضمان أن تكون الأنظمة الاجتماعية والتربوية والاقتصادية مفتوحة أمام المواطنين من ذوي الاعاقة.

وأكد على الاهتمام الملكي بذوي الاعاقة وتوجيه الحكومات والمؤسسات للعناية بهذه الفئة والتي لها الأثر الكبير بالمساهمة بالاقتصاد الوطني وإعلاء ورفع شأن هذا الحمى العربي الهاشمي.

وأضاف وزير العمل "نحن في هذا الوطن نفخر بأنه قد صدر النظام رقم (35) لسنة 2021 والذي يختص بتشغيل الاشخاص ذوي الاعاقة، بمقتضى المادتين (13) و (140) من قانون العمل رقم (8) لسنة 1996".

وأوضح أنه تم العمل لتعديل الظروف البيئية زمانياً ومكانياً لتمكين الأشخاص ذوي الاعاقة من ممارسة الحقوق والحريات و تحقيق الوصول الى إحدى الخدمات على اساس من العدالة مع الآخرين.

العمل المرن

وبين استيتية أنه تم العمل على تهيئة المباني والطرق والمرافق وغيرها من الأماكن العامة والخاصة المتاحة للجمهور واعتماد العمل المرن وعدم قبول التمييز على أساس الاعاقة، كما نص النظام بإلزام صاحب العمل بتوفير الترتيبات التيسيرية المعقولة والاشكال الميسرة مع إمكانية الوصول والتصميم الشامل للاشخاص ذوي الاعاقة.

وأوضح أنه لغايات هذا النظام فإن وزارة العمل تتولى عملية التحقق من تشغيل شخص واحد من الاشخاص ذوي الاعاقة إذا كان عدد العاملين في المؤسسة اكثر من (25) وأقل من (50) عاملاً ، إضافة إلى تشغيل ما نسبته (4%) من الاشخاص ذوي الاعاقة اذا كان عدد العاملين في المؤسسة اكثر من (50) عاملاً.


اقرأ أيضاً : وزير العمل يتابع تنفيذ اتفاق بخصوص مستحقات العاملين في مصنع ملابس بالكرك


وشدد استيتية على أن وزارة العمل تحرص على عدم وجود أي شكل من أشكال التمييز على أساس الاعاقة ومدى التزام المؤسسات بتوفير الترتيبات التيسيرية أو إمكانية الوصول أو الاشكال الميسرة للعمال ذوي الاعاقة لديها دون تحميلهم أي تكاليف مالية.

مؤسسة التدريب المهني

وأشاد وزير العمل بدور مؤسسة التدريب المهني في رفع كفاءة وفعالية منظومة التدريب المهني وفق متطلبات سوق العمل والعايير الدولية، لزيادة أعداد المتدربين من الأشخاص ذوي الاعاقة ببرامج تدريبية تتناسب واحتياجاتهم واعاقاتهم، لدمجهم في المجتمع ضمن مستويات التدريب الاساسية ( المهني ، الماهر ، محدد المهارات ) وكذلك دورات التدريب المستمر، مشيراً إلى مركز التشغيل والتدريب المهني بالرصيفة التابع للمؤسسة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter