أول تعليق للحكومة بعد تسجيل أول إصابة بجدري القرود في الأردن

الأردن
نشر: 2022-09-08 20:01 آخر تحديث: 2022-09-08 22:57
قرد
قرد
  • الأردن سجل الإصابة الأولى بجدري القردة

نفى وزير الدولة لشؤون الإعلام فيصل الشبول نية الحكومة فرض إغلاقات في الأردن بعد تسجيل أول إصابة بجدري القرود، الخميس.


اقرأ أيضاً : الأردن يسجل أول إصابة بجدري القرود


وقالت وزارة الصحة، في بيان صحفي، إن المصاب هو مواطن في الثلاثين من عمره سافر الى عدة دول أوروبية وعاد الى الأردن في الـ20 من آب الماضي.

وأوضحت الوزارة أنّ الأعراض بدأت تظهر على المواطن في الـ25 من آب، بارتفاع في درجة الحرارة واحتقان في الحلق وألم في العضلات مع تضخم في الغدد الليمفاوية وعولج على أساس التهاب في الحلق، لكن بعد 5 أيام ظهرت علية بثور جلدية على الوجهة و اليدين، إذ راجع في تاريخ 7-9-2022 أحد الاطباء الذي شك في كون الحالة جدري القردة، فأخذ عينة من البثور الجلدية وعينة دم وفُحصت بواسطة (PCR) في أحد المختبرات الخاصة، لتظهر نتيجة العينة هذا اليوم ايجابية (أي إنه مصاب بجدري القردة).

ولفتت الوزارة إلى أن المريض الآن بصحة جيدة وفي مرحلة التعافي التام ومعزول في منزله، مشيرة إلى استقصاء الحالة وحصر المخالطين اللصيقين لمتابعتهم وفق الأصول.


اقرأ أيضاً : جدري القرود في الأردن.. كيف تتجنب الإصابة به؟


وأشارت إلى اتخاذها مختلف الإجراءات الصحية المعتمدة للتعامل مع حالات الإصابة بجدري القردة التي تتضمن عزل الحالة المصابة ومتابعتها وإجراء الفحوص المخبرية اللازمة.

وأكدت الوزارة استمرارها في متابعة مرض جدري القردة، والإعلان بكل شفافية عن أي حالات ترصدها -لا قدّر الله-، مشيرة إلى جاهزيتها وقدرتها على التعامل مع أي تطور للمرض.

يذكر أن المرض لا ينتقل إلا عن طريق الاتصال اللصيق مع الاشخاص المصابين.

أخبار ذات صلة

newsletter