الأردن يسجل أول إصابة بجدري القرود

الأردن
نشر: 2022-09-08 19:37 آخر تحديث: 2022-09-09 08:11
صورة توضيحية لطفح جلدي وبثور
صورة توضيحية لطفح جلدي وبثور
  • المصاب سافر إلى عدة دول أوروبية وعاد إلى الأردن في الـ20 من آب الماضي
  • الأعراض بدأت تظهر في الـ25 من آب

أعلنت وزارة الصحة، الخميس، تسجيل أول إصابة بجدري القرود في الأردن.


اقرأ أيضا : أول تعليق للحكومة بعد تسجيل أول إصابة بجدري القرود في الأردن


وقالت الوزارة، في بيان، إن المصاب هو مواطن في الثلاثين من عمره سافر إلى عدة دول أوروبية وعاد إلى الأردن في الـ20 من آب الماضي.

وأوضحت الوزارة أنّ الأعراض بدأت تظهر على المواطن في الـ25 من آب، بارتفاع في درجة الحرارة واحتقان في الحلق وألم في العضلات مع تضخم في الغدد الليمفاوية وعولج على أساس التهاب في الحلق، لكن بعد 5 أيام ظهرت علية بثور جلدية على الوجهة و اليدين، إذ راجع في تاريخ 7-9-2022 أحد الاطباء الذي شك في كون الحالة جدري القردة، فأخذ عينة من البثور الجلدية وعينة دم وفُحصت بواسطة (PCR) في أحد المختبرات الخاصة، لتظهر نتيجة العينة هذا اليوم ايجابية (أي إنه مصاب بجدري القردة).

الاستقصاء وحصر المخالطين

ولفتت الوزارة إلى أن المريض الآن بصحة جيدة وفي مرحلة التعافي التام ومعزول في منزله، مشيرة إلى استقصاء الحالة وحصر المخالطين اللصيقين لمتابعتهم وفق الأصول.

وأشارت إلى اتخاذها مختلف الإجراءات الصحية المعتمدة للتعامل مع حالات الإصابة بجدري القردة التي تتضمن عزل الحالة المصابة ومتابعتها وإجراء الفحوص المخبرية اللازمة.


اقرأ أيضاً : جدري القرود في الأردن.. كيف تتجنب الإصابة به؟


وأكدت الوزارة استمرارها في متابعة مرض جدري القردة، والإعلان بكل شفافية عن أي حالات ترصدها -لا قدّر الله-، مشيرة إلى جاهزيتها وقدرتها على التعامل مع أي تطور للمرض.

يذكر أن المرض لا ينتقل إلا عن طريق الاتصال اللصيق مع الاشخاص المصابين.

أخبار ذات صلة

newsletter