محكمة العمل الألمانية تمنح مرقة العدالة

الأردن
نشر: 2022-09-06 07:12 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
الصحفية الأردنية فرح مرقة
الصحفية الأردنية  فرح مرقة
  • مرقة فُصلت من عملها مطلع العام الجاري

قالت الصحفية الأردنية فرح مرقة، الاثنين، إن محكمة العمل الألمانية، منحتها العدالة، في معركتها القانونية، مع الإذاعة الدولية الألمانية "DW".


اقرأ أيضاً : مصادر تؤكد لـ"رؤيا" إبلاغ الصحفية الأردنية مرقة بقرار فصلها من "DW" الألمانية


وأضافت مرقة، في منشور لها عبر حسابها الرسمي على موقع فيسبوك، أن محكمة العمل قررت أن إنهاء "دوتشيه فيليه" لعملها كان غير مبرر قانونيا.

وشكرت مرقة، كل من ساندها وتضامن معها خلال تلك الفترة.

وكانت مرقة، تبلغت مطلع العام الجاري، بقرار فصلها رسميا، من الإذاعة الدولية الألمانية "DW"، دون ذكر الأسباب.

وأخبرت مصادر مطلعة "رؤيا" آنذاك، أن المؤسسة أعلنت أسباب قرارات الفصل التي طالت 5 صحفيين عرب، عبر مؤتمر صحفي.

وبيّنت المؤسسة، أنها بصدد التحقيق مع مجموعة جديدة من الصحفيين الذين يعملون لديها، بحسب المصادر.

وأوضحت المصادر ذاتها، أنه تم تبليغ 4 صحفيين يحملون الجنسيات (الأردنية، الفلسطينية، السورية، اللبنانية) من أصل 5 بقرار الفصل الذي صدر عن المؤسسة.

وعلى إثر القضية والمؤتمر الصحفي، أعلن مدير قسم اللغة العربية في القناة، والذي يحمل الجنسية الفلسطينية استقالته من منصبه، احتجاجا على ما حصل.

وكانت الإذاعة الدولية الألمانية العامة "DW"، أوقفت الأردنية فرح مرقة عن العمل، في كانون الأول/ ديسمبر 2021، وفتحت تحقيقا في منشورات قديمة لها، قبل التحاقها بالعمل في الإذاعة، تتعلق بمزاعم "معاداة السامية".

واستقرت مرقة في برلين، منذ نحو خمس سنوات، بعد أن اختارتها "DW" للعمل لديها، مجتازة جميع مراحل التوظيف بنجاح.

وكانت مجموعة رؤيا الإعلامية (RMG)، أعربت عن أسفها الشديد للقرار المعلن لدويتشه فيله (DW)، آنذاك تعليق اتفاقياتها مع رؤيا بعد شن حملة معادية تتهم رؤيا بـ"معاداة السامية".

وقال فارس الصايغ، الرئيس التنفيذي للمجموعة في بيان صحفي آنذاك: "تربطنا علاقة مهنية ناجحة مع DW منذ عام 2011، ولم نتعرض خلالها مطلقًا لأي حادث يهدد قيمنا المشتركة".   

وأكد الصايغ: "محاربة العنصرية بأشكالها كافة، بما في ذلك معاداة السامية، قيمة جوهرية نعتز بها، وبالتالي فإننا ندين بشدة الاتهامات الباطلة والمغالطات التي انتشرت وأدت إلى إصدار DW بيانها".

وأضاف الرئيس التنفيذي أنه "في غضون ذلك، تدعو المجموعة جميع المؤسسات الإعلامية إلى التفريق بعبارات واضحة بين انتقاد الأعمال غير القانونية أو اللاإنسانية أو العنصرية من قبل إسرائيل كدولة، ومعاداة السامية، التي تعني العنصرية ضد اليهود".

وقال الصايغ: إن "مجموعة رؤيا ملتزمة بمدونة قواعد الأخلاق المهنية لديها التي تتضمن (البحث عن الحقيقة والإبلاغ عنها، بطريقة مستقلة وموضوعية)".

وشدد الصايغ على أن "الالتزام بقيم المدونة هو السبب في حصول رؤيا على المركز الأول بين المؤسسات الإخبارية الأردنية".

وأشار إلى أن هذه المدونة تضمن لمجموعة رؤيا خدمة نشر الحقيقة للجمهور، مؤكدا أنه "لا ينبغي لأحد أن يتوقع من رؤيا عدم تغطية الأعمال العدائية التي تطال المدنيين الأبرياء خوفًا من اتهامات بمعاداة السامية".

وأكد الصايغ أن مجموعة رؤيا الإعلامية تحتفظ بحقها في اتخاذ أي إجراء ضروري تجاه هذه الاتهامات الباطلة، وأنها تحمل قيمها في صميم أعمالها وتعتز بعلاقاتها مع شركائها في جميع أنحاء العالم.

أخبار ذات صلة

newsletter