المغرب يستدعي سفيره في تونس للتشاور.. وتونس ترد بالمثل

عربي دولي
نشر: 2022-08-27 07:24 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
علما تونس والمغرب
علما تونس والمغرب
  •  وزارة الخارجية التونسية: تونس حافظت على حيادها التام في قضية الصحراء
  • تونس استدعي سفيرها في الرباط للتشاور 

ردت تونس على المغرب بعد استدعاء الأخير سفيره لدى تونس الجمعة وإلغاء مشاركته في قمة يابانية إفريقية للتنمية، عقب استقبال الرئيس التونسي لزعيم جبهة البوليساريو.


اقرأ أيضاً : محلل سياسي عراقي: المشهد السياسي ما زال مضطربا في البلاد


وقالت وزارة الخارجية التونسية عبر بيان أصدرته السبت إن تونس حافظت على حيادها التام في قضية الصحراء التزاما بالشرعية الدولية وهو موقف ثابت لن يتغير إلى أن تجد الأطراف المعنية حلا سلميا يرتضيه الجميع.

وأوضح البيان أن رئيس المفوضية الإفريقية وجه دعوة فردية مباشرة إلى إبراهيم غالي لحضور القمة، مشيرة إلى أن الاتحاد الإفريقي قام بتعميم مذكرة يدعو فيها كافة أعضاء الاتحاد الإفريقي بمن فيهم زعيم جبهة البوليساريو للمشاركة في فعاليات قمة طوكيو الدولية للتنمية في تونس.

كذلك استدعت الخارجية التونسية سفيرها في الرباط للتشاور.

المغرب يستدعي سفيره لدى تونس

وكان المغرب أعلن الجمعة استدعاء سفيره لدى تونس بشكل فوري للتشاور وإلغاء مشاركته في قمة يابانية إفريقية للتنمية تعقد هناك عقب استقبال الرئيس التونسي لزعيم جبهة البوليساريو.

ويدور نزاع منذ عقود بين المغرب وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر حول الصحراء الغربية التي تسيطر المملكة المغربية على نحو 80 في المئة من مساحتها وتقترح منحها حكما ذاتيا، فيما تطالب البوليساريو بإجراء استفتاء لتقرير المصير. 

والتقى ابراهيم غالي زعيم جبهة البوليساريو وأيضا رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالرئيس التونسي قيس سعيّد عقب وصوله الى تونس لحضور القمة الثامنة لـ"مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في افريقيا" أو "تيكاد 8". 

زيارة إلى الجزائر

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي يقوم فيه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بزيارة الى الجزائر، الخصم اللدود للمغرب والداعم للبوليساريو، تستغرق ثلاثة أيام وتهدف إلى توثيق العلاقات مع المستعمرة الفرنسية السابقة.


اقرأ أيضاً : ارتفاع حصيلة حادثة الانهيار الترابي في كربلاء بالعراق


وهذه ليست المرة الأولى التي تثير فيها زيارات غالي غضبا مغربيا.

 

أخبار ذات صلة

newsletter