Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
محلل سياسي عراقي: المشهد السياسي ما زال مضطربا في البلاد | رؤيا الإخباري

محلل سياسي عراقي: المشهد السياسي ما زال مضطربا في البلاد

عربي دولي
نشر: 2022-08-24 09:25 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
البرلمان العراقي
البرلمان العراقي
  • مجلس النواب العراقي عجز في اختيار رئيس للجمهورية ورئيس الوزراء في البلاد

قال مدير المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية غازي فيصل، إن المشهد السياسي في العراق ما زال مضطربا منذ 11 شهرا، وذلك بعد انتهاء الانتخابات التشريعية التي جرت في العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2021.


اقرأ أيضاً : القضاء الأعلى العراقي يعلق أعماله بعد اعتصام أمام مقره


وأضاف فيصل لـ"رؤيا" الأربعاء، أن مجلس النواب العراقي عجز عن اختيار رئيس للجمهورية ورئيس للوزراء في البلاد، مبينا أنه من المفترض أن يتم ذلك في غضون شهر من انعقاد الجلسة النيابية الأولى.

وأوضح أن صراعات الأحزاب السياحية في البلاد، ساهمت في تعميق الأزمة السياسية والدستورية والثقافية والاقتصادية في البلاد، ما جعل العراق أحد أفقر الدول في العالم.

نفوذ إيران

وبخصوص إيران، أشار فيصل إلى أن نفوذ طهران بدأ يضعف نسبيا، إلا أن هناك تحالفات معها، ما يزيد من وطأة الأزمة السياسية في العراق.

وعن إمكانية حل مجلس النواب، فقد أكد أن ذلك ليس من صلاحيات المجلس القضائي الأعلى من الناحية الدستورية، مؤكدا أن المحكمة الاتحادية لها الحق في ذلك، لسبب جوهري والذي يتمثل في فقدان المجلس السلطة الشرعية، لعدم تمكنه من عقد جلساته، والقيام بمهامه على أكمل وجه.

وتابع فيصل "من المفترض أن تحل المحكمة الاتحادية البرلمان، كونها المخول الوحيد في ذلك، إلا أنها تتعرض لضغوط من قبل أحزاب في البلاد.


اقرأ أيضاً : الكاظمي يقطع زيارته إلى مصر ويعود إلى بغداد


وبين أن ما يتعرض له العراق من "ثورة الإصلاح" التي يقودها التيار الصدري، يُذهب العراق إلى تفكيك الشرعية الدستورية والذهاب إلى شرعية دولية لتفكيك النظام في البلاد، على حد تعبيره.

أخبار ذات صلة

newsletter