التربية: استراتيجية وطنية لتنمية مهارات قرائية اللغة العربية

الأردن
نشر: 2022-08-23 19:07 آخر تحديث: 2023-06-18 13:29
اجتماع للجنة التوجيهية العليا للاستراتيجية الوطنية للقرائية
اجتماع للجنة التوجيهية العليا للاستراتيجية الوطنية للقرائية
  • التربية: المعلم هو الركيزة الأساس في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لتنمية مهارات قرائية اللغة العربية

قال أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، أن الوزارة شرعت في بناء استراتيجية وطنية لتنمية مهارات قرائية اللغة العربية، من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف السادس الأساسي، وتستند إلى خطة عمل واضحة للأعوام الخمسة المقبلة.


اقرأ أيضاً : وزارة التربية تنشئ برنامجا لرفع الاستعداد لطلبة رياض الأطفال - فيديو


وأضاف العجارمة، في اجتماع عقدته اللجنة التوجيهية العليا للاستراتيجية الوطنية للقرائية، الثلاثاء، بحضور أمين عام الوزارة للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، وأعضاء اللجنة، أن المعلم هو الركيزة الأساس في تحقيق أهداف الاستراتيجية، وبخط مواز من الأهمية لدور الأهل والشراكة مع المؤسسات ذات العلاقة.

وأشار إلى أن الاستراتيجية جاءت بالتعاون مع الشركاء والخبراء المحليين، وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ووزارة الخارجية والتنمية البريطانية (FCDO)، ومبادرة القراءة والحساب للصفوف المبكرة (RAMP)، ومؤسسة الملكة رانيا للتنمية والتعليم.

وتهدف الاستراتيجية إلى التوعية بأهمية الأسرة في تعزيز القراءة واستدامتها، كونها أساس الثقافة والزاد المعرفي، وتوجيه الجيل الجديد للاستفادة من التقنيات الحديثة والتفاعل معها بطريقة تمكنهم من اكتساب مهارات القراءة والاطلاع الثقافي.

كذلك تسلط الضوء على أهمية تدريب المعلمين وتحفيزهم على نقل المعرفة، وترغيب الطلبة في التنوع القرائي من مصادر متعددة يكون الكتاب المدرسي أحدها، علاوة على إجراء دراسات علمية تقيس مستوى القراءة لدى طلبة المدارس.


اقرأ أيضاً : التربية: لا تحوّل للتعليم عن بعد في المدارس عند إصابة طالب بكورونا


وتضمن الاجتماع عرضا لمضامين الخطة الاستراتيجية التي تشتمل على 4 محاور رئيسة: المدرسة، والأسرة، والمجتمع، والإعلام، بحيث يجري العمل وفق الاستراتيجية على تنفيذ مجموعة من النشاطات لتحقيق الهدف العام لكل محور من هذه المحاور.

أخبار ذات صلة

newsletter