Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أكثر من 4 آلاف مدرسة حقلية في المملكة هدفها تحسين جودة الزراعة - فيديو | رؤيا الإخباري

أكثر من 4 آلاف مدرسة حقلية في المملكة هدفها تحسين جودة الزراعة - فيديو

الأردن
نشر: 2022-08-21 22:23 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
صورة توضيحية لمدرسة حقلية
صورة توضيحية لمدرسة حقلية
  • مجموع المدارس الحقلية في المملكة 197

قال مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد، في زيارته إلى مشاريع المدارس الحقلية، التي تنفذها المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية "جيدكو"، إن هذه المشاريع الريادية حققت نجاحات لها انعكاس واضح على المشاركين من المزارعين والجمعيات.


اقرأ أيضاً : حفظ النعمة.. مبادرة للحد من هدر الطعام وإيصاله إلى العائلات المعوزة - فيديو


وأضاف حداد أن مجموع المدارس الحقلية في المملكة 197 مدرسة حقلية وعدد المستفيدين 4122 مستفيدا خلال مراحل المشروع، حصة محافظة إربد 9 مدارس منها 7 مدارس حقلية 2 مدارس تصنيعية، واستفاد 170 مشارك علما بان محافظة إربد دخلت مجددا في المرحلة الثانية، لافتا الى التقنيات الحديثة في هذه المدارس لها انعكاسات على زيادة القيمة المضافة على الانتاج كما ونوعا، وتحسين جودة المنتج وتقليل الفاقد من الإنتاج بسبب الممارسات الزراعية الحديثة إضافة الى انعكاسها على المرأة الريفية وادخال منتجات ريفية غير تقليدية وتحسين المنتجات التقليدية

وهدفت الزيارة لمتابعة نشاطات مشروع التنمية الريفية والتشغيل -محور مدارس المزارعين الحقلية- بنوعيها الحقلية التصنيعية والاجتماع مع اصحاب قصص نجاح من المشاركين في المشاريع.

وأبدت مدير مؤسسة المواصفات والمقايس المهندسة عبير الزهير، من جهتها، استعدادها لدعم مشاريع المدارس الحقلية عبر الحصول على شهادة جلوبال جاب والتي ستمكن المشاركين في تسويق المنتجات محليا ودوليا.

وبينت وداد عبيدات رئيسة جمعية بيت الرفيد الخيرية وإحدى المشاركات في مدرسة الزعتر الحقلية، أن هذه المشاركة غيرت النمط المعيشي لأسر الجمعية، عبر إيجاد مصدر دخل والعمل بطريقة تشاركية مع سيدات المنطقة وتسويق منتجات المشروع في المعارض والمهرجانات ومحلات صغيرة.


اقرأ أيضاً : وزير الزراعة: بنك للبذور بكلفة 3 ملايين دينار


وفي أثناء الزيارة نفقد حداد والوفد المرافق مشروع مدارس اللوز الحقلية في منطقة خرجا ومشروع مسافات ومختبر انتاج ابواغ الفطر في القصبة أحد مشاريع حاضنة الابتكار الزراعي في منطقة الرمثا.

أخبار ذات صلة

newsletter