Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير الزراعة: بنك للبذور بكلفة 3 ملايين دينار | رؤيا الإخباري

وزير الزراعة: بنك للبذور بكلفة 3 ملايين دينار

الأردن
نشر: 2022-08-15 22:52 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
تحرير: صالح الفرجات
وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات
وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات
  • وزير الزراعة: طرح عطاء بنك للبذور نهاية شهر أيلول القادم
  • وزير الزراعة: إنشاء غابات حرجية بمساحة 4000 دونم في مناطق القطرانة والوادي الأبيض ومنطقة عنيزه في محافظة معان
  • وزير الزراعة: مؤسسة الإقراض الزراعي، قدمت نحو 30 مليون دينار كقروض بدون فوائد

قال وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات إن الوزارة بصدد إنشاء بنك للبذور للحفاظ على البذور الأصيلة، بالتعاون مع الجامعه الهاشمية وبتمويل منها بقيمة 3 ملايين دينار، مضيفا أنه سيتم طرح العطاء مع نهاية شهر أيلول القادم.

وأشار الحنيفات في أثناء استضافته بالمنتدى الإعلامي الذي ينظمه مركز حماية وحرية الصحفيين بالتعاون مع شركة زين، تحت عنوان الزراعة في الأردن تحديات الواقع ورهانات المستقبل.

وأضاف الحنيفات أن الوزارة ستقوم بإنشاء غابات حرجية بمساحة 4000 دونم في مناطق القطرانة والوادي الأبيض ومنطقة عنيزه في محافظة معان، بعد توفير مصادر مائية لها من الحصاد المائي، إحداها في منطقة الأبيض، والمياه المعالجة من مخلفات إحدى الشركات، إضافة إلى أحد الآبار في منطقة عنيزه الذي يحوي مياه كبريتية غير صالحة للشرب وتصلح للزراعة.

الإقراض الزراعي

وأوضح أن ذراع الوزارة التمويلي المتمثل بمؤسسة الإقراض الزراعي، قدمت نحو 30 مليون دينار كقروض بدون فوائد، إلى جانب تقديم قروض تجاوزت 200 مليون دينار لمشاريع ريادية وزراعية لمختلف مناطق المملكة.

وعن أسباب اختيار منطقة السرحان للاستثمار الزراعي، قال إن اختياره جاء لتجدد دائم من خلال الحقن الطبيعي، الذي يكفي لري أكثر من 36 ألف دونم.

وأكد الحنيفات أن الوزارة تولي قطاع الزراعة جل اهتمامها، وتوفير الحماية للمنتج الوطني من خلال إعطاءه الاولوية ومنع استيراد المحاصيل التي تنتج محليا وتغطي حاجة السوق ومنها الدواجن، إذ دأبت الوزارة على منع إدخال أية اصناف من الدجاج ألا إذا كانت من الدرجة الأولى.

المركز الوطني للبحوث الزراعية

وبين الحنيفات أن المركز الوطني للبحوث الزراعية لديه حاضنة ابتكار زراعي، تهتم وترعى المشاريع الريادية وغير التقليدية.

آبار تجميعية

ولفت إلى أن سعي وزارة الزراعة الوزارة لأن يكون لديها في العام المقبل، ما يقارب 10 آلاف بئر تجميعي، سيما وأنها انشأت 60 حفيرة وسدا هذا العام.

3 مصانع للعصائر ورب البندورة

وحول التصنيع الغذائي والانتاجي، قال إن الوزارة ستعمل على إنشاء 3 مصانع في الأغوار للعصائر وصناعة رب البندورة ومصانع للتجفيف بتكلفة 2.5 مليون دينار.

وأشار الحنيفات إلى أن الوزارة ستطلق جوائز للأبحاث والإنجازات العلمية في قطاع الزراعة، لرفد ورفع سوية الإنتاج الزراعي والمنافسة عالميا.

ولفت إلى وجود تشكيل لجمعيات كبيرة ستوفر لها وزارة الزراعة الدعم من خلال صندوق خاص ينشأ لهذه الغاية.

أخبار ذات صلة

newsletter