الهواري: الأردن أحرز تقدما ملموسا بخفض معدلات انتشار سوء التغذية

الأردن
نشر: 2022-08-16 09:47 آخر تحديث: 2022-08-16 09:47
تحرير: إسماعيل السيلاوي
وزير الصحة الدكتور فراس الهواري
وزير الصحة الدكتور فراس الهواري
  • الهواري يرعى المؤتمر العلمي الأول حول تغذية الأمهات، والرضع وصغار الأطفال

أكد وزير الصحة الدكتور فراس الهواري سعي وزارة الصحة لتحقيق الأهداف الرئيسية للصحة والتغذية، والتي تشمل الرضاعة الطبيعية وتغذية الأطفال تحت سن الخمس سنوات والأمهات في سن الإنجاب، وتخفيف العبء المزدوج الناشئ عن ارتفاع معدلات انتشار زيادة الوزن والسمنة ونقص المغذيات الدقيقة.

جاء ذلك في المؤتمر العلمي الأول لتغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال الذي تعقده وزارة الصحة بالتعاون مع مختبر الابتكار للتغذية في الأردن المنفذ من جامعة تافتس بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وقال الهواري إن الأردن أحرز تقدما ملموسا بخفض معدلات انتشار سوء التغذية في الأردن من خلال اتباعه لسياسات وبرامج دعم الغذاء، وأبرزها برنامج تدعيم الطحين بالمغذيات الدقيقة، وبرنامج تدعيم الملح باليود، بالإضافة لبرنامج توزيع كبسولات فيتامين (أ).


اقرأ أيضاً : الهواري: حملة لتغيير السلوك المجتمعي حول السمنة وزيادة الوزن لدى طلبة المدارس


كما وأكد أن الوزارة تعمل على تعزيز البنية التحتية الصحية ورفع قدرة الكوادر الصحية للنهوض بالحالة الصحية والتغذوية للنساء في سن الانجاب والأطفال دون الخمس سنوات في الأردن. 

وأوضح الهواري أنّ صناعة القرار الصحي يعتمد على الثوابت العلمية واستدامة الحوار مع القطاع الأكاديمي محلياً وإقليمياً ودولياً، لافتاً إلى الأهمية التي يضيفها هذا المؤتمر في تبادل العلوم والأدلة المتطورة لتعزيز الإجراءات القائمة على العلم. 

المؤتمر الذي يُعقد في عمان يهدف إلى تعزيز الإجراءات القائمة على الأدلة العلمية التي تدعم النظم الغذائية والتغذية وصحة النساء والرضع والأطفال الصغار، بالإضافة إلى تعزيز القدرات البشرية والمؤسسية في الأردن.

ويمثل المؤتمر "منتدىً" لتقديم أحدث الأدلة العلمية التي تستهدف صحة وتغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال في الأردن، وسيتم خلاله مناقشة علاقة هذه الأدلة بالبرامج والسياسات الحالية. 

كما سيتم نشر نتائج الأبحاث الجديدة ومشاركة قصص النجاح والدراسات، وتعزيز المشاركة بين صانعي السياسات ومنفذي البرامج والباحثين وأصحاب العلاقة والمهتمين، وصولاً إلى ربط البحث والأوساط الأكاديمية بشكل أكثر فعالية بسياسات الحياة الواقعية، وتطوير تلك البرامج وتنفيذها في الأردن. 

أخبار ذات صلة

newsletter