الهواري: حملة لتغيير السلوك المجتمعي حول السمنة وزيادة الوزن لدى طلبة المدارس

الأردن
نشر: 2022-08-13 23:23 آخر تحديث: 2022-08-14 11:06
صورة أرشيفية لوزير الصحة
صورة أرشيفية لوزير الصحة
  • الهواري: تأهيل الأسرة للتعامل مع أطفالها المصابين بمرض السكري ضرورة ملحة 
  • الهواري: مرض السكري بنوعيه الأول والثاني يهدد الكثير من أطفال العالم

قال وزير الصحة فراس الهواري إن الوزارة تعمل حاليا بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والجمعية الملكية للتوعية الصحية، على إعداد حملة لتغيير السلوك المجتمعي حول السمنة وزيادة الوزن لدى طلبة المدارس، نظرا لأهمية التثقيف الصحي بهذا المرض في الوقاية منه، وعلاجه، والحد من مضاعفاته.


اقرأ أيضاً : الهواري: السياحة العلاجية في الأردن بدأت تتعافى


وأضاف في فعاليات مخيم الأطفال المصابين بالسكري النوع الأول الذي تقيمه نقابة الممرضين تحت شعار (معا نهزم السكري) ويستمر لمدة أربعة أيام في منتجع السنديان، أن تأهيل الأسرة للتعامل مع أطفالها المصابين بمرض السكري يعتبر ضرورة ملحة للتخفيف من حدة الآثار النفسية والاجتماعية لهذا المرض، والذي سينعكس إيجابا على صحة الأطفال ومستويات ضبط السكر لديهم، وتمكينهم من ممارسة حياة سوية. 

واثنى على تجربة النقابة باقامة المخيم متمنيا أن تكون تجربة رائدة يتم تعميمها لجميع الأطفال المصابين بهذا المرض.

واشار إلى أن مرض السكري بنوعيه الأول والثاني يهدد الكثير من أطفال العالم، نظرا لتغير نمط الحياة والغذاء وارتفاع معدلات الإصابة بالسمنة حتى لدى الأطفال، وان وزارة الصحة تبذل كعادتها الكثير من الجهود في سبيل الوقاية من هذا المرض، وتعمل جاهدة على مكافحته من خلال العديد من الخطط والبرامج التي تستهدف خفض استهلاك الأغذية الغنية بالسكريات والدهون المشبعة. 

ولفت إلى أهمية التوعية بمخاطر التدخين القسري  للمرأة الحامل والأطفال بعد الولادة بشكل مستمر، والذي يعتبر أحد أبرز أسباب زيادة عوامل الاختطار لإصابة الأطفال بمرض السكري، مما يدعو إلى ضرورة توقف الآباء والأمهات عن التدخين حفاظا على صحة أطفالهم. 

وبين الهواري أن الوزارة تعمل على تشجيع الغذاء الصحي ونمط الحياة الصحية، بما فيه زيادة النشاط البدني، خاصة للأطفال وطلبة المدارس، وتقدم برامج تثقيفية توعوية لتشجيع أنماط الحياة الصحية، وذلك من خلال عيادات المجتمع الصحي والمنتشرة في أكثر من 100 مركز صحي في مختلف محافظات المملكة، وذلك بالتعاون مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية.

وبين ان وزارة الصحة توفر علاجات السكري، وتحديدا الأنسولين بأنواعه الحديثة أيضا، وبشكل مجاني للأطفال في المملكة، وتقدم لهم الأجهزة اليدوية لفحص السكري وكذلك الشرائح الخاصة بهذه الأجهزة، كما وتشمل رعاية الوزارة لهم التثقيف بالمرض وكيفية التعامل معه ومع مضاعفاته، وكذلك تقدم الوزارة النصائح المتعلقة بالنهج الغذائي الذي ينبغي أن يتبع.

أخبار ذات صلة

newsletter