Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"الدخل والمبيعات" توضح بشأن الضريبة على مشاهير السوشال ميديا في الأردن - فيديو | رؤيا الإخباري

"الدخل والمبيعات" توضح بشأن الضريبة على مشاهير السوشال ميديا في الأردن - فيديو

اقتصاد
نشر: 2022-08-09 20:56 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي
مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي
  • الضريبة: لم يتم تفرض ضريبة على مشاهير التواصل الاجتماعي، بل موجودة ضمن القانون
  • الضريبة: قرار الدائرة هو قرار ثقافة ضريبة بتحصيل ضريبة
  • الضريبة: الضريبة في الأردن تفرض دستوريا بموجب القانون

أكد مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي، أن الدائرة لم تفرض ضريبة خاصة على مشاهير السوشال ميديا، إنما موجودة ضمن القانون الحالي.

وقال أبو علي في حديثه لبرنامج نبض البلد، الثلاثاء، إن قرار الدائرة للتثقيف بشأن كيفية بتحصيل الضريبة وليس فرض ضرائب على نشاط خدمي.


اقرأ أيضاً : مهم من "ضريبة الدخل" لناشطي مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن


وأضاف أن الضريبة في الأردن تفرض دستوريا بموجب القانون، وأن المادة 3 من القانون رقم 34 لسنة 2014 تنص على فرض هذه الفئة.

 وأوضح أبو علي أن الدائرة قامت بإجراء ثقافة ضريبية وتوعية لنشاط أصبح معروف وتم رصد معلومات عنه، وكان لا بد من تثقيف من يقوم بهذا النشاط الخدمي.

 وأشار إلى أن أكثر من 40 مكلف من المؤثرين على السوشال ميديا زاروا الدائرة بأقل من أسبوع، وقدموا إقرارات ضريبية.


اقرأ أيضاً : مهم حول الإيرادات الضريبية للمشاهير في الأردن - فيديو


هذا وخصصت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات فريقا من موظفيها لمساعدة مشاهير السوشال ميديا والأشخاص الذين يحققون إيرادات مالية خاضعة لقانون الضريبة من نشاطاتهم على هذه المواقع لتوفيق أوضاعهم القانونية وذلك بتقديم الإقرارات الضريبة عن دخولهم المتحققة من أنشطتهم المختلفة ودفع الضرائب المترتبة عليهم.

واشارت الدائرة أن مجموعة من هؤلاء النشطاء قاموا بمراجعة الدائرة وتوفيق أوضاعها قانونيا وتقديم الإقرارات الضريبية ودفع ما يترتب عليهم من ضرائب.

وبينت الدائرة أن جميع مشاهير السوشيال ميديا أو أي شخص يحصل او يحقق إيراد منها فهو خاضع للقانون سواء قانون ضريبة الدخل او قانون الضريبة العامة على المبيعات

ودعت الدائرة النشطاء والمشاهير والمؤثرين و"اليوتيوبرز" وناشري محتوى البث المباشر وفيديوهات الألعاب ونشطاء الترويج والخدمات الاعلانية أو أي اشخاص يحققون دخلا من نشاطهم وظهورهم على مواقع التواصل المختلفة بجميع انواعها الى ضرورة المبادرة طوعيا لمراجعة الدائرة والإعلان عن دخولهم من هذا النشاط تجنبا لتعرضهم للغرامات والإجراءات القانونية التي يتم اتخاذها بحق المتخلفين عن التسجيل طوعيا .

ويذكر أن المادة 3 من قانون ضريبة الدخل رقم 34 لسنة 2014 تنص على خضوع أي دخل يتأتى في المملكة لأي شخص او يجنيه منها للضريبة بغض النظر عن مكان الوفاء.

وبينت الدائرة إن جميع مشاهير السوشيال ميديا، الذين ينطبق عليهم حد التسجيل في ضريبة المبيعات، يجب عليهم التسجيل في شبكة الضريبة العامة على المبيعات ، واعلان ايراداتها عن جميع أنشطتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها ونشاطاتها ، وكذلك من جميع القنوات والأنشطة على الشبكة العنكبوتية التي تحقق لهم إيرادات مالية خاضعة للقانون .

وحثت الدائرة النشطاء كافة على جميع انواعهم لتوفيق أوضاعهم الضريبية والمبادرة لتقديم اقراراتهم الضريبية وفي حال حاجتهم للمساعدة بإمكانهم مراجعة الفريق المخصص لذلك في الدائرة والمجال مفتوح لمراجعتهم طوعيا حتى بداية تشرين أول القادم ، حيث ستقوم الدائرة بعدها باتخاذ الإجراء القانونية بحق المتخلفين منهم.

أخبار ذات صلة

newsletter