مهم حول الإيرادات الضريبية للمشاهير في الأردن - فيديو

اقتصاد
نشر: 2022-08-04 20:50 آخر تحديث: 2022-08-05 00:32
صورة تعبيرية لمواقع التواصل الاجتماعي
صورة تعبيرية لمواقع التواصل الاجتماعي
  • صويص: إلزام مشاهير السوشال ميديا بتقديم إقرارات ضريبة ليس بجديد
  • صويص: الهدف من تقديم الإقرارات الضريبية تنظيم وتحديد مصادر الدخل في الأردن
  • صويص: بعض الإيرادات تتحكم بها شبكات التواصل الاجتماعي نفسها
  • صويص: شركات التواصل الاجتماعي العالمية يجب أن تكون خاضعة للضريبة في الأردن

قال رئيس هيئة المديرين لجمعية إنتاج أمجد صويص، إن إلزام مشاهير السوشال ميديا والأشخاص الذين يحققون إيرادات مالية بتقديم إقرارات ضريبة، يأتي ضمن قانون الضريبة وليس بالأمر الجديد.

وأضاف صويص في حديثه للنشرة الاقتصادية ضمن نشرة أخبار رؤيا، الخميس، أن المادة 3 من قانون الضريبة كانت واضحة فيما يخص هذه الفئة.


اقرأ أيضاً : مهم من "ضريبة الدخل" لناشطي مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن


وأشار إلى أن الهدف من تقديم الإقرارات الضريبية تنظيم وتحديد مصادر الدخل في الأردن سواء كانوا أفرادا أو شركات، معتبرا أن آلية تطبيق القانون متغيرة من وقت إلى آخر.

ولفت إلى أن الإيراد المتحقق من شبكات التواصل الاجتماعي مختلف، إذ أن بعض الإيرادات تتحكم بها الشبكة نفسها.

ورأى صويص أن شركات التواصل الاجتماعي العالمية يجب أن تكون خاضعة للضريبة في الأردن أسوة بالدول العربية، وبالتالي فإن إمكانية إخفاء الإيراد "صعبة".

وأكد أن هذا القانون يحقق العدالة بين جميع الأشخاص الذين يحققون إيرادا في الأردن.

وتساءل في ختام حديثه عن أعمار من يخضعون لهذا القانون، خاصة أنه الغالبية العظمى من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، أهل من 18 عاما؟.

وخصصت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات فريقا من موظفيها لمساعدة مشاهير السوشال ميديا والأشخاص الذين يحققون إيرادات مالية خاضعة لقانون الضريبة من نشاطاتهم على هذه المواقع لتوفيق أوضاعهم القانونية وذلك بتقديم الإقرارات الضريبة عن دخولهم المتحققة من أنشطتهم المختلفة ودفع الضرائب المترتبة عليهم.

واشارت الدائرة أن مجموعة من هؤلاء النشطاء قاموا بمراجعة الدائرة وتوفيق أوضاعها قانونيا وتقديم الإقرارات الضريبية ودفع ما يترتب عليهم من ضرائب.

وبينت الدائرة أن جميع مشاهير السوشيال ميديا أو أي شخص يحصل او يحقق إيراد منها فهو خاضع للقانون سواء قانون ضريبة الدخل او قانون الضريبة العامة على المبيعات

ودعت الدائرة النشطاء والمشاهير والمؤثرين و"اليوتيوبرز" وناشري محتوى البث المباشر وفيديوهات الألعاب ونشطاء الترويج والخدمات الاعلانية أو أي اشخاص يحققون دخلا من نشاطهم وظهورهم على مواقع التواصل المختلفة بجميع انواعها الى ضرورة المبادرة طوعيا لمراجعة الدائرة والإعلان عن دخولهم من هذا النشاط تجنبا لتعرضهم للغرامات والإجراءات القانونية التي يتم اتخاذها بحق المتخلفين عن التسجيل طوعيا .

ويذكر أن المادة 3 من قانون ضريبة الدخل رقم 34 لسنة 2014 تنص على خضوع أي دخل يتأتى في المملكة لأي شخص او يجنيه منها للضريبة بغض النظر عن مكان الوفاء.

وبينت الدائرة إن جميع مشاهير السوشيال ميديا، الذين ينطبق عليهم حد التسجيل في ضريبة المبيعات ، يجب عليهم التسجيل في شبكة الضريبة العامة على المبيعات ، واعلان ايراداتها عن جميع أنشطتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها ونشاطاتها ، وكذلك من جميع القنوات والأنشطة على الشبكة العنكبوتية التي تحقق لهم إيرادات مالية خاضعة للقانون .

وحثت الدائرة النشطاء كافة على جميع انواعهم لتوفيق أوضاعهم الضريبية والمبادرة لتقديم اقراراتهم الضريبية وفي حال حاجتهم للمساعدة بإمكانهم مراجعة الفريق المخصص لذلك في الدائرة والمجال مفتوح لمراجعتهم طوعيا حتى بداية تشرين أول القادم ، حيث ستقوم الدائرة بعدها باتخاذ الإجراء القانونية بحق المتخلفين منهم.

أخبار ذات صلة

newsletter