الغذاء والدواء: استمرار الرقابة على الأغذية والأدوية في عيد الأضحى

الأردن
نشر: 2022-07-07 12:06 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
مبنى المؤسسة العامة للغذاء والدواء
مبنى المؤسسة العامة للغذاء والدواء
  • الغذاء والدواء:حريصة على تطبيق أنظمة الحفاظ على صحة وسلامة وجودة الغذاء
  • خطة عمل بتنفيذ جولات تفتيشية عبر فرق صباحية ومسائية

بدأت المؤسسة العامة للغذاء والدواء تنفيذ حملتها الرقابية بمناسبة عيد الأضحى المبارك، استمرارا لجهودها الرقابية الدورية حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.


اقرأ أيضاً : الغذاء والدواء تكشف أسباب تسمم مواطنين في الزرقاء


وأضافت المؤسسة في بيان وصل إلى "رؤيا" نسخة عنه، الخميس أن فرق الرقابة والتفتيش تعمل ضمن خطة عمل بتنفيذ جولات تفتيشية عبر فرق صباحية ومسائية للتأكد من التزام المنشآت الغذائية بالشروط الصحية والقواعد الفنية وبرامج الرقابة الذاتية.

وأشارت إلى أنها حريصة على تطبيق أنظمة الحفاظ على صحة وسلامة وجودة الغذاء، والتركيز على المنشآت والمواد الغذائية ذات الخطورة العالية مثل اللحوم والدواجن والألبان والمواد التموينية إلى جانب استمرار الجولات التفتيشية على الصيدليات في مختلف محافظات المملكة.

مطاعم الوجبات السريعة

وتستهدف خطة المؤسسة، مطاعم الشاورما والوجبات السريعة، الملاحم وأسواق بيع اللحوم والدواجن والأسماك الطازجة والمجمدة وأسواق المواد التموينية مثل المعلبات والألبان والأجبان ومشتقاتها وأسواق بيع الجملة ومستودعاتها ومحال الحلويات والبوظة والمرطبات والمخابز والعصائر والمحامص، في ظل ارتفاع درجات الحرارة ونظرا لما تشهده هذه المحالّ من إقبال ملحوظ في مثل هذه الفترة.

وتتابع الفرق الرقابية المختصة صلاحية المواد الغذائية للاستهلاك والتأكد من تاريخ إنتاجها وانتهائها وكذلك ممارسات عرض وتخزين المواد الغذائية عبر الالتزام بعدم عرضها خارج المنشآت الغذائية سواء عند الأبواب أو على الأرصفة أو خارج ثلاجات التبريد وبما يضمن التقيد بشروط تداول وعرض المواد الغذائية وتخزينها بشكل صحي وسليم.

وأوضحت أنه سيتم جمع عينات عشوائية من المواد الغذائية المتداولة وتحليلها مخبريا إضافة إلى استمرار متابعة عينات الفحص الروتينية وبما يضمن عدم تأخير الفحوصات المخبرية.

معاملات جمركية

وستواصل المؤسسة في المراكز الجمركية إنجاز المعاملات الجمركية المستوفية للشروط، والكشف على الإرساليات الجمركية وسحب العينات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات الصحية وللمواصفات القياسية الخاصة بالمادة الغذائية المستوردة.


اقرأ أيضاً : الحكومة تشدد الرقابة على الأسعار في عيد الأضحى


وستستقبل المؤسسة ملاحظات واستفسارات وشكاوى الإخوة المواطنين خلال الفترة ذاتها على مدار الأربع وعشرين ساعة من خلال خط الشكاوى المجاني 117114 والبريد الإلكتروني info @ jfda.jo وعبر تطبيق الواتس اب على الرقم 00795632000 .

أخبار ذات صلة

newsletter