بدء تنفيذ مخرجات اللجنة الملكية المتعلقة بمؤسسات التعليم العالي

الأردن
نشر: 2022-07-05 14:06 آخر تحديث: 2022-07-05 14:18
الجامعة الأردنية
الجامعة الأردنية
  • تشكيل لجنة تضم أعضاء هيئة التدريس المعنيين بمساقات العلوم السياسية والتربية الوطنية 
  • لجنة مهمتها إعداد محتوى جديد لإضافته لمادة التربية الوطنية
  • تشكيل لجنة أخرى تضم في عضويتها عدد من القانونيين

شكّل مجلس التعليم العالي، لجنة مختصة بإعداد محتوى جديد يضاف إلى مادة التربية الوطنية، التي يتم تدريسها في جميع الجامعات والكليات، بدءا من العام الجامعي 2022 - 2023.

وتضم اللجنة في عضويتها أعضاء من هيئة تدريس مساقات العلوم السياسية والتربية الوطنية، وأمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، بالإضافة إلى عضو من المركز الوطني لتطوير المناهج. 


اقرأ أيضاً : التربية تعلّق على إجراءات امتحانات "التوجيهي" وحالات الغش المضبوطة


وبحسب بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه، فإن المحتوى يتضمن مخرجات عملية التحديث السياسي التي أقرت في الأردن، وفق مجموعة من المقترحات أبرزها قانون الأحزاب والتركيز على أهمية المشاركة السياسية والمدنية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على دور المرأة والشباب، أيضا تعديلات الدستور وقانون الانتخاب.

لجنة لإعداد نظام تنظيم الأنشطة الحزبية في مؤسسات التعليم العالي

كما قرر المجلس تشكيل لجنة، مهمتها إعداد نظام تنظيم الأنشطة الحزبية في الجامعات، وذلك استناداً لنص المادة (20/أ) من قانون الأحزاب السياسية رقم (7) لسنة (2022)، التي نصت على "يحق لطلبة مؤسسات التعليم العالي الأعضاء في الحزب ممارسة الأنشطة الحزبية داخل حرم تلك المؤسسات من دون أي تضييق أو مساس بحقوقهم، على أن يصدر نظام خاص ينظم هذه الأنشطة".

خطة متابعة 

من جهة أخرى، أقر مجلس التعليم العالي خطة متابعة لتنفيذ هذه المخرجات في مؤسسات التعليم العالي للأعوام (2021-2023)، وتم تعميمها على جميع الجامعات والكليات الأردنية الرسمية والخاصة.


اقرأ أيضاً : مقترحات حكومية لتعزيز منظومة الأمن الجامعي


وتضمنت هذه الخطة ضرورة إجراء انتخابات لمجالس الطلبة في الجامعات، وتفعيل الأندية الطلابية، وتنفيذ برامج توعية لمحاربة الفكر المتطرف إضافة إلى التثقيف السياسي والحزبي، وتطوير المناهج والخطط الدراسية الجامعية، كما تضمنت الخطة ضرورة تفعيل دور صندوق دعم البحث العلمي، ودعم المشاريع الابتكارية، وأخيراً ضرورة تفعيل دور الطالبات في مجالس الطلبة والأندية الطلابية ، والأنشطة الحزبية في مؤسسات التعليم العالي.

أخبار ذات صلة

newsletter