Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الاحتلال الإسرائيلي يصدر بيانا حول استهداف شيرين أبو عاقلة | رؤيا الإخباري

الاحتلال الإسرائيلي يصدر بيانا حول استهداف شيرين أبو عاقلة

فلسطين
نشر: 2022-07-04 17:18 آخر تحديث: 2022-07-04 18:27
الشهيدة شيرين أبو عاقلة
الشهيدة شيرين أبو عاقلة
  • إجراء تحقيق باليستي للرصاصة التي نقلتها السلطة الفلسطينية إلى الأمريكيين 
  • جيش الاحتلال: لا يمكن تحديد الجهة المسؤولة عن مقتل الصحفية 
  • الخارجية الأمريكية: المحققون لم يتمكنوا من التوصل لنتيجة نهائية بعد تحليل جنائي مفصل للمقذوف الذي قتل شيرين
  • الخارجية الأمريكية: شيرين أبو عاقلة قُتلت على الأرجح من موقع إسرائيلي لكن ما من سبب يؤكد أنه إطلاق نار متعمد

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، بيانا حول الشهيدة شيرين أبو عاقلة، وذلك في ضوء التحقيق باستهداف الشهيدة.

وتاليا نص البيان الذي حصلت عليه "رؤيا":

"نفذت قوات جيش الدفاع حملة اعتقالات في قضاء جنين لإحباط ومنع عمليات، تعرضت فيها قوة لجيش الدفاع الى اطلاق نيران كثيفة وعشوائية رافقها إطلاق نار مباشر وإلقاء عبوات ناسفة أصابت آليات عسكرية وسقطت بالقرب من المقاتلين. قبل انتهاء الحملة أصيبت الصحفية شيرين أبو عاقلة.


اقرأ أيضاً : واشنطن تعيد للسلطة الفلسطينية الرصاصة التي اغتيلت بها أبو عاقلة


منذ الحادثة المؤسفة، يقوم جيش الدفاع بالتحقيق لمعرفة ملابسات مقتل أبو عاقلة. وبناءً على ذلك، عين رئيس هيئة الأركان العامة فريقًا مخصصًا يضم خبراء في مجالات مختلفة، في إطاره، وكجزء من مجرياته، تم إعادة تمثيل الحادثة ومحاكاة ما جرى ميدانيًا، لمعرفة وتشكيل صورة عن الظروف التي سادت خلال الحادثة.

من التحقيقات التي أجراها جيش الدفاع تم التوصل إلى أنه لا يمكن تحديد إذا كانت أبو عاقلة قد أصيبت بنيران المسلحين الفلسطينيين الذين قاموا باطلاق النار في المنطقة بصورة عشوائية ودون تحكم أو بنيران خاطئة من جندي في جيش الدفاع. لقد أكد تحقيق جيش الدفاع بشكل قاطع وبصورة جازمة بأنه لم يتم توجيه إطلاق النار من قبل قواتنا تجاه أبو عاقلة بشكل متعمد. 

الرصاصة التي قتلت شيرين أبو عاقلة

تلقى المنسق الأمني ​​الأمريكي بين تل أبيب والسلطة الفلسطينية (USSC)، السبت من السلطة الفلسطينية الرصاصة التي يقول الجانب الفلسطيني إنها أصابت الصحفية شيرين أبو عاقلة، من أجل إجراء فحص باليستي احترافي ومستقل. وقد تم حفظ الرصاصة، منذ لحظة تسلمها من قبل السلطة الفلسطينية حتى إعادتها أمس بعد الفحص لدى الجنرال مايكل فينزل.

تم إخضاع الرصاصة لاختبار باليستي في مختبر الطب الشرعي من قبل هيئات مهنية (...) حضرها ممثلون محترفين من USSC، من أجل تحديد السلاح الذي أطلقت منه. تم إجراء الاختبار في تل أبيب بحضور ممثلين عن USSC في كافة مراحله. 

ورغم الجهود المبذولة، تبين أنه في ضوء حالة الرصاصة ونوعية العلامات الموجودة عليها، لا يمكن تحديد ما إذا كانت الرصاصة قد أطلقت من السلاح الذي تم اختباره أم لا.

ووفقًا لنتائج التحقيق، أصدر رئيس الأركان أفيف كوخافي تعليماته بمواصلة العمل والتحقيق للوقوف على ملابسات الحادثة، باستخدام جميع الأدوات المتاحة لدينا والالتزام بالشفافية وكشف الحقيقة. قرار النيابة العسكرية بشأن فتح تحقيق للشرطة العسكرية سيُتخذ بعد الانتهاء من تحقيق القيادي.


اقرأ أيضاً : الاحتلال: إن تبين أننا قتلنا شيرين فسنتحمل المسؤولية وسنأسف لذلك


سيواصل جيش الدفاع العمل على إحباط العمليات، ساعيًا في الوقت نفسه إلى عدم المس بالمدنيين. يأسف جيش الدفاع على إصابة مدنيين، حتى سواء خلال تبادل إطلاق نار أو في ساحة معركة، مع تأكيده على قيمة وروح الإنسان وحرية العمل الصحافي".

 الشيخ: الاحتلال يتحمل المسؤولية

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ من جهته، إن حكومة الاحتلال هي تتحمل مسؤولية اغتيال شيرين أبو عاقلة".

وتابع "سنستكمل إجراءاتنا المتعلقة باغتيال شيرين أمام المحاكم الدولية"، مضيفا "لن نسمح بمحاولات حجب الحقيقة أو الإشارات الخجولة في توجيه الاتهام لإسرائيل بشأن اغتيال شيرين".

أخبار ذات صلة

newsletter