مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

نقيب أصحاب المطاعم والحلويات - عمر عواد

عواد: وزارة الصناعة والتجارة غير جادة في حل مشكلة المطاعم "فيديو"

عواد: وزارة الصناعة والتجارة غير جادة في حل مشكلة المطاعم "فيديو"

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|
  • العواد: يوميا مطاعم تغلق في الأردن

قال نقيب أصحاب المطاعم والحلويات عمر عواد، الخميس، إن وزارة الصناعة والتجارة غير جادة في حل مشكلة أسعار الوجبات الشعبية، معتبرا الوزارة بأنها تتآمر على التاجر.


اقرأ أيضاً : "المطاعم والحلويات" تطالب الحكومة برفع أسعار الوجبات الشعبية - فيديو


وأضاف عواد لبرنامج أخبار السابعة والذي يبث عبر شاشة "رؤيا"، أن النقابة طالبت برفع تسعيرة الوجبات بسبب ارتفاع الأسعار، حيث طالبت وزارة الصناعة والتجارة في آخر اجتماع، إثبات ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج منذ عام 2016 حتى 2022، لكنها لا تبحث عن الحلول كما هو معلن. 

وأوضح أنه يوميا مطاعم تغلق في الأردن ويوميا يرتفع أعداد العاطلين عن العمل في قطاع المطاعم بسبب تعنت وزارة الصناعة والتجارة، بحسب تعبيره.


اقرأ أيضاً : نقيب أصحاب المطاعم والحلويات ينفي رفع سعر وجبة الشاورما


من جانبه، قال عضو النقابة علي العطيات، إن المطاعم المعروضة للبيع لا تقل عن 3400 مطعما، وأن 20 ألف مطعم شعبي تشغل أكثر من 100 ألف موظف، وأن عدد المطاعم التي أغلقت جراء جائحة كورونا وحتى الأزمة الروسية الاوكرانية 4 آلاف مطعم، ونحو 10 آلاف مطعم معرضة للإفلاس، وأن 6 آلاف مطعم شعبي "مديونة".

وبين العطيات أن المطاعم الشعبية، تواجه ارتفاعا في أسعار المواد المستخدمة في مادتي "الحمص والفلافل" بنسبة 200%، مطالبا برفع أسعار الوجبات في المطاعم الشعبية بما نسبته 30-40 %، وإعفائها من ضريبة المبيعات، وإزالة الجمارك والضريبة المفروضة على الدجاج المجمد .

كما طالبت النقابة بإعفاء أصحاب مزارع الدجاج من ضريبة الأعلاف والحبوب.