زراعة المفرق تكشف قيمة الخسائر نتيجة نفوق الأبقار في الخالدية

الأردن
نشر: 2022-06-27 18:23 آخر تحديث: 2022-06-27 18:59
تحرير: شادي الوهيبي
قطيع أبقار في مزرعة
قطيع أبقار في مزرعة
  • مزرعة الأبقار النافقة غير مرخصة
  • الأبقار النافقة حُصرت وقدرت قيمة الخسائر من أبقار وحليبر

كشفت مديرة مديرية زراعة المفرق الدكتورة ابتهال الخريشا، نتائج التحقيق في نفوق الأبقار في قضاء الخالدية.


اقرأ أيضاً : إتلاف أطنان من الحليب في المفرق


وقالت الخريشا لـ"رؤيا" إن المزرعة التي كانت تتواجد فيها الأبقار النافقة غير مرخصة إلى جانب عدم وجود مشرف فني مختص بالثروة الحيوانية في المزرعة، إذ أن سعتها تزيد عن 100 رأس بقر.

وأضافت أن الأبقار النافقة حُصرت وقدرت قيمة الخسائر من أبقار وحليب، إذا بلغت 112 رأسا من الأبقار، وأُتلفت حفاظا على الصحة العامة، وزادت" نقدر قيمة الرأس الواحد 2300 دينار ما يعني أن حصيلة الخسائر وصلت إلى 257,600 دينار"، لافتة إلى استمرارالنفوق لمدة سبعة أيام.

وبخصوص الحليب، بينت خريشا أن الحليب المنتج من الأبقار النافقة أُتلفت، لحفظها مدة طويلة والتي تقدر 6500 لتر، وزادت "نقدر قيمة اللتر الواحد نحو 530 فلسا أي بخسارة وصلت إلى 3,445 دينارا". 

وأشارت خريشا، إلى اعتماد الإجراءات الواردة في تقرير الإجراءات المتخذة بخصوص نفوق الأبقار في المزرعة الموجودة بقضاء الخالدية بالمفرق والمعد من المعنيين، للتعامل مع الأمر، وذلك منذ اليوم الأول الجمعة الموافق 3 حزيران حتى يوم الخميس الموافق 9 حزيران أي بعد توقف النفوق.

عدم وجود سجلات مزرعية

وأوضحت أنه تم عمل زيارات يومية للتأكد من الوضع الصحي والحالة العامة للأبقار كذلك وجهت نصائح من قبل كوادر الثروة الحيوانية في مديرية زراعة محافظة المفرق لمربي الأبقار. 

ولفتت خريشا إلى عدم وجود سجلات مزرعية تفصيلية أو جزئية يمكن الرجوع إليها لبيان إنتاجية المزرعة والعدد والأعمار والولادات إلى جانب إنتاج الحليب والتغذية والخلطات العلفية تحليلا وكمية والعلاجات المستخدمة، ما أدى إلى إعاقة عملية الإدارة الجيدة والتقدير الدقيق للمزرعة، مبينة أن القائمين على المزرعة أفادوا بعدم  وجود السجلات.


اقرأ أيضاً : وزارة الزراعة توضيح حول نفوق عدد من الأغنام في المفرق


وتابعت "زُودنا بأوراق تخص المزرعة يوم الاجتماع التي لا يمكن اعتبارها سجلات مزرعية".

أخبار ذات صلة

newsletter