إتلاف أطنان من الحليب في المفرق

الأردن
نشر: 2022-06-09 00:21 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
تحرير: شادي الوهيبي
اتلاف حليب في المفرق
اتلاف حليب في المفرق
  • خريشا: التوصية كانت منذ بداية النفوقات بضرورة عدم استهلاك لحوم او حليب هذه الحيوانات

أتلفت مديرية زراعة المفرق 6 أطنان من الحليب الذي تم تعبئته في "برادات" بعد حلبه قبل 6 أيام من الأبقار التي شهدت بعض من النفوقات في قضاء الخالدية.


اقرأ أيضاً : الزراعة توضح بخصوص الأبقار النافقة


وقالت مديرة مديرية زراعة المفرق الدكتورة ابتهال خريـشا لرؤيا إنه تم اتلاف 6 اطنان من الحليب في مزرعة الابقار بقضاء الخالدية التي شهدت نفوقات تجاوزت 120 رأس من الابقار حيث تبين وجود حليب في الخزانات المبردة والتي تم جمعها منذ اكثر من 6 ايام.

وهناك سببان لأتلافهم الأول لمخاوف من وجود تسمم غذائي بالابقار التي نفقت والثاني لأن الحليب المبرد تجاوز أكثر من 5 ايام وذلك يكون قد تجاوز المدة المحددة لتبريده وبيعه للاستهلاك البشري، وفق خريشا.

واضافت خريشا أن التوصية كانت منذ بداية النفوقات بضرورة عدم استهلاك لحوم او حليب هذه الحيوانات لحين ظهور اسباب نفوقها، مشيرة الى أن المسبب قد يفرز في الحليب وقد يتسبب في الضرر للمستهلكين.

ولفتت إلى أن نتائج الفحوصات المبدئية التي صدرت من مختبرات وزارة الزراعة تفيد أن هناك ارتفاع في نسبة اليوريا والبروتين بالتالي تكون اسباب النفوقات احدى الاسباب التالية تغير مفاجئ في الخلطة العلفية أو اضافة مادة الى الخلطة العلفية أو تسمم بمادة سامة وهذا ما ستأكده نتائج الفحوصات المنتظرة من جامعة العلوم والتكنولوجية.

أخبار ذات صلة

newsletter