الهواري: الأردن بذل جهودا كبيرة للتميز في الرعاية الصحية

الأردن
نشر: 2022-06-20 14:43 آخر تحديث: 2022-06-20 14:44
وزيرر الصحة الدكتور فراس الهواري في حفل إطلاق دراسة لتقييم الرعاية الصحية الأولية
وزيرر الصحة الدكتور فراس الهواري في حفل إطلاق دراسة لتقييم الرعاية الصحية الأولية
  • الهواري: الحكومة تولي الاهتمام بالرعاية الصحية الأولية وفق الرؤى الملكية
  • الدراسة توصي إلى حوكمة التمويل الصحي وتقديم الخدمة والموارد الصحية البشرية ونظام المعلومات

قال وزير الصحة، الدكتور فراس الهواري، إن الأردن بذل جهودا كبيرة لضمان التميز في خدمات الرعاية الصحية.


اقرأ أيضاً : وزير الصحة: الأردن يؤيد إعداد استراتيجية عالمية للوقاية من العدوى


جاء ذلك في حفل إطلاق دراسة لتقييم الرعاية الصحية الأولية والتي نفذتها منظمة الصحة العالمية ، الاثنين بالشراكة مع الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية وخبراء محليين، بدعم من الاتحاد الأوروبي.  

وأضاف الهواري أن الرعاية الصحية في الأردن عبر الاهتمام بالرعاية الصحية الأولية، وإنشاء شبكة واسعة من المراكز الصحية الشاملة والأولية والفرعية في المحافظات والألوية والقرى.

وأشار إلى أن الدراسات تأتي كأولى الخطوات في الرعاية الصحية، وتعد دليلا حقيقيا على دعم الجهود الرائدة التي تحث على بناء مجتمع صحي ضمن منظومة التنمية المستدامة، وبما يسهم في تحقيق التميز للنظام الصحي ويوفر الوقاية والتشخيص المبكر وتحقيق الدعم الطبي المستمر للمرضى.

وبين الهواري ان الحكومة تولي الاهتمام بالرعاية الصحية الأولية وفق الرؤى الملكية.

وعرج على رؤية التحديث الاقتصادي التي شددت على أهمية تقوية دور الرعاية الصحية الأولية بوصفها المدخل الأساسي لإتاحة الوصول إلى الخدمات الصحية  ضمن نظام متكامل ورقمي، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة عام 2030، مبينا أهمية التعاون مع منظمة الصحة العالمية لإعداد التقييم والتشاركية في العمل لتعزيز المنظومة الصحية في الأردن.

وأوصت الدراسة إلى حوكمة التمويل الصحي وتقديم الخدمة والموارد الصحية البشرية ونظام المعلومات، والأدوية، والتكنولوجيا، لافتة إلى أن تعزيز نظام الرعاية الصحية الأولية في الأردن يأتي عبر شراكة بين جميع القطاعات ذات العلاقة للالتزام بتنفيذ رؤية الأردن للتحديث الاقتصادي.

الراعبي: الأردن التزم بتحقيق أهداف التنمية المستدامة

وقالت ممثل منظمة الصحة العالمية في الأردن، الدكتورة جميلة الراعبي، من جهتها إن اطلاق الدراسة والندوة العلمية يهدف الي تحديد التدخلات ذات الأولوية لتعزيز نظام الرعاية الصحية الأولية في الأردن.

وبينت أن الرعاية الصحية الأولية تعد نهجا للصحة يركز على الأشخاص ويجعل الوقاية لا تقل أهمية عن العلاج، وهي الطريقة الأكثر كفاءة وعدالة وفعالية من حيث التكلفة لتنظيم النظام الصحي، حيث يمكن للوقاية أن تمنع الكثير من عبء المرض، ومنع الأشخاص الذين يعانون من شكاوى بسيطة من إغراق أقسام الطوارئ في المستشفيات، ما يحقق نتائج أفضل بتكاليف أقل وبارتياح أعلى للمستخدم.

وأضافت، إن الأردن التزم بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وكان أحد الموقعين على إعلان صلالة 2018 الذي أعاد تأكيد الالتزام بتحقيق التغطية الصحية الشاملة من خلال بناء أنظمة صحية عادلة ومرنة ومستدامة".


اقرأ أيضاً : الهواري: وزارة الصحة لا تستغني عن كوادرها مطلقا


وقالت الراعبي المنظمة بالشراكة مع الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية وخبراء محليين قامت بعدة دراسات تتضمن تقييم مدى توافر الخدمة والجاهزية باستخدام أدوات منظمة الصحة العالمية بتقييم ومراقبة مدى توافر الخدمة والاستعداد في المرافق المستهدفة، وكذلك تقييم الجودة من وجهة نظر متلقي الخدمة، ودراسة الرعاية الصحية الأولية في الأردن التي تألفت من مراجعة الأدبيات المتوفرة، ومقابلات متعمقة مع ذوي الخبرة، وتقييم تضمين خدمات الأمراض غير السارية في سياق الرعاية الصحية الأولية في الأردن.

أخبار ذات صلة

newsletter