مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي

افتتاح مركز لرصد الآثار الجانبية للأدوية في مستشفى الملك المؤسس

افتتاح مركز لرصد الآثار الجانبية للأدوية في مستشفى الملك المؤسس

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|
  • مهيدات: مركز اليقظة الدوائية لرصد الأثار الجانبية للأدوية وتأثيرها على المرضى

أعلن مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات عن افتتاح أول مركز لليقظة الدوائية  في إقليم الشمال في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي.


اقرأ أيضاً : حملة للتبرع بالدم في مستشفى الملك المؤسس


وقال مهيدات إن المركز يهدف إلى رصد الأثار الجانبية  للأدوية وتأثيرها على المرضى، لافتا إلى أن مؤسسة الغذاء والدواء هي الجهة المختصة في تحديد وجواز استخدام الدواء المناسب والامثل للمرضى.

وبين أن المركز فرع من المؤسسة العامة للغذاء والدواء ويسلط الضوء على أهمية اليقظة الدوائية في الرعاية الصحية وتوثيق الآثارِ الجانبية للدواء ومتابعتِها.

وقال مديرعام مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي، الدكتور محمد الغزو، من جهته إن هناك أهمية في ربط دائرة الصيدلة في المستشفى بمؤسسة الغذاء والدواء للعمل بطريقة تشاركية للوقوف على دور المستشفى بتقديم الرعاية الصحية .

وأضاف رئيس قسم الصيدلة السريرية بمستشفى الملك المؤسس، الدكتور أسامة الشقران، أن وجود مراكز متخصصة منتشرة في مختلف أنحاء الأردن، له دور كبير في تسهيل عملية رصد الآثار الجانبية، وجمعها في مركز واحد يتبع للمؤسسة العامة للغذاء والدواء، ما يتيح اتخاذ الإجراءاتِ والتوصياتِ المناسبة، بما يضمنُ الاستخدامَ الآمنَ والفعّال للأدويةِ والتقليلَ من الآثارِ الجانبية له، والتخفيفَ من الفاتورةِ العلاجية على المرضى.

وبين الشقران أن المركز يعتبر خط دفاع للتصدي للآثار الجانبية للدواء،ولتعزيز ودعم رعاية وسلامة المريض، ولمنع حدوثِ الأخطاء الطبية في استخدام المستحضرات الصيدلانية.

وأكد أن المركز وبالتعاون مع الكادرِ الطبي والتمريضي يرصد الأعراض الجانبية كجزء لا يتجزأُ من العناية الطبية بالمرضى، عبر سياسة محددة ينتج عنها تقارير يصار إلى تقييمها ضمن لجان متخصصة وتزويدها للمؤسسة العامة للغذاء والدواء.


اقرأ أيضاً : حجاوي: لا عودة إلى أي إجراءات في حال ظهور متحورات جديدة من كورونا - فيديو


يشار أن برنامج اليقظة الدوائية مدعوم من الصحة العالمية ويهدف لرصد الآثار الجانبية للأدوية.