Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عوض: بعض الحلول بشأن عمالة الأطفال في الأردن غير مجدية - فيديو | رؤيا الإخباري

عوض: بعض الحلول بشأن عمالة الأطفال في الأردن غير مجدية - فيديو

اقتصاد
نشر: 2022-06-12 08:02 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
عمل أحد الأطفال
عمل أحد الأطفال
  • ما يقارب 70 ألف طفل في سوق العمل

قال مدير مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية أحمد عوض، الأحد، إن ارتفاع معدلات الفقر والبطالة خلال السنوات القليلة الماضية، يأتي بالتزامن مع ارتفاع عمالة الأطفال.


اقرأ أيضاً : أسعار البنزين تسجل مستويات قياسية وتحذيرات من انعكاسها - فيديو


وأضاف عوض لبرنامج أخبار السابعة والذي يبث عبر شاشة "رؤيا" من السبت حتى الخميس، أن التشريعات الأردنية تحرم عمل من هم أقل من 16 عاما، وتحدد طبيعة عمل الأطفال من 16 إلى 18 عاما.

وأوضح أنه يجب البحث عن الأسباب الحقيقية لعمالة الأطفال وإيجاد الحلول المناسبة لها، مبينا أن بعض الحلول غير مجدية خاصة الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها المواطن الأردني.

جاء ذلك بعد أن قال المرصد العمالي التابع لمركز الفينيق، إن المؤشرات الإحصائية المتوفرة حاليا عن عمل الأطفال في الأردن أصبحت متقادمة ولا تعكس الواقع الحقيقي لهذه الظاهرة في الأردن، حيث تشير إلى وجود ما يقارب 70 ألف طفل في سوق العمل، وهذه الإحصاءات تعكس الواقع في عام 2016، ومنذ ذلك الحين وحتى الآن تراجعت مختلف المؤشرات الاجتماعية مثل الفقر والبطالة والعمل غير المنظم، ويمكن إضافة مسار التعليم عن بعد أثناء مواجهة جائحة كورونا.


اقرأ أيضاً : الضمان الاجتماعي يوضح للمتقاعدين طريقة تزويد المؤسسة برقم الـ"IBAN"


ولفت المركز إلى أن استمرار عمل الأطفال عن مستويات مرتفعة ومتنامية، له تأثيرات سلبية كبيرة على صحة الطفل البدنية والنفسية، وانتهاكا لحقوقهم الأساسية، كما أنه يشكل مدخلا لانتشار العمالة غير الماهرة في سوق العمل، ومدخلا للانحراف والجريمة.

أخبار ذات صلة

newsletter