Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصفدي: الأردن يرفض أي تغيير في ولاية أونروا وصلاحياتها أو أي انتقاص أو تجيير لخدماتها | رؤيا الإخباري

الصفدي: الأردن يرفض أي تغيير في ولاية أونروا وصلاحياتها أو أي انتقاص أو تجيير لخدماتها

الأردن
نشر: 2022-06-05 16:59 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي خلال اللقاء
وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي خلال اللقاء
  • الصفدي: ضرورة توفير الدعم المالي لـ"أونروا" لسد العجز المتكرر

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ضرورة استمرار وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين(أونروا) في تنفيذ ولايتها الأممية بالكامل لتقديم الخدمات الحيوية للاجئين الفلسطينيين، وتعبيرا -لا يمكن المساس به- عن التزام المجتمع الدولي بحقوقهم الحياتية والسياسية.


اقرأ أيضاً : الملك يؤكد متانة العلاقات بين الأردن والاتحاد الأوروبي


وشدّد الصفدي، في لقائه المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، الأحد، على أهمية توفير الدعم المالي اللازم للوكالة لسد العجز المتكرر في موازنتها وتمكينها من الاستمرار بتقديم خدماتها الحيوية للاجئين في قطاعات التعليم والصحة والإغاثة وغيرها من الخدمات المُحددة وفقاً لتكليفها الأممي.

وبحث الصفدي مع لازاريني الجهود المبذولة لحشد الدعم لأنروا، مؤكدا استمرار عمل المملكة مع الشركاء الدوليين والإقليميين لتوفير الدعم الذي تحتاجه الوكالة.

وعبر الصفدي عن رفضه أي تغيير على ولاية الوكالة وصلاحياتها أو أي انتقاص أو تجيير لخدماتها المُقدمة للاجئين، مشيرا إلى أن تقديم هذه الخدمات هي مسؤولية حصرية للوكالة بموجب ولايتها الأممية وبأن صلاحياتها ومسؤولياتها غير قابلة للتفويض.

وأكّد الصفدي أهمية متابعة ما تمّ الاتفاق عليه خلال اجتماعه مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مطلع شهر نيسان الماضي في نيويورك، والتحرك بشكلٍ فاعلٍ لضمان توفير الدعم والإسناد الذي تحتاجه الوكالة التي تُعاني من أزمةٍ ماليةٍ تعيق قدرتها على تقديم خدماتها الحيوية لنحو 5.7 مليون لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها الخمس.

وأشاد لازاريني بجهود الأردن المُكثفة والمستمرة المستهدفة حشد الدعم السياسي والمالي للوكالة، مبينا أهمية استمرار المجتمع الدولي بالإيفاء بالتزاماته المالية تجاه الوكالة، مُستعرضا خطط الوكالة وما تواجهه موازنتها من تحديات وعجز مالي، كذلك أكد لازاريني أن الأنروا لا تتدخر جهداً في حشد تمويل مالي إضافي للوكالة لتتمكن من أداء مهامها وفق تكليفها الأممي.


اقرأ أيضاً : الملك يؤكد متانة العلاقات بين الأردن والاتحاد الأوروبي


وكان الصفدي التقى مطلع شهر نيسان الماضي في نيويورك الأمين العام للأمم المتحدة في اجتماع ركز على أهمية دعم وكالة الأنروا. كما نظّم الأردن والسويد سلسلة من الاجتماعات الوزارية في السنوات الأخيرة لحشد الدعم السياسي والمالي اللازم للوكالة.

أخبار ذات صلة

newsletter