حالة البلاد يدعو إلى جدولة ديون القطاع السياحي

اقتصاد
نشر: 2022-05-28 12:42 آخر تحديث: 2022-05-29 12:39
شعار المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأردني
شعار المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأردني
  • تقرير حالة البلاد يؤكد أهمية عمل برامج إقامة ميسرة لرجال الأعمال من الدول العربية لتشجيع الاستثمار
  • التقرير طالب بإعطاء حصة (كوتا) للتصاريح والعمالة في القطاع السياحي

قال تقرير حالة البلاد 2021 إن هناك أهمية لعمل برامج إقامة ميسرة لرجال الأعمال من الدول العربية، لتشجيع الاستثمار، وإعادة النظر بفتح باب الدخول للجنسيات المغلقة من الدول التي تحتاج إلى الموافقةالمسبقة؛ مثل أفغانستان، إيران، الفلبين، الباكستان، فيتنام، العراق، اليمن، بنغلاديش، أثيوبيا، غينيا، وغيرها.


اقرأ أيضاً : تقرير حالة البلاد 2021 يطالب بالحفاظ على تنافسية الاستثمار


ودعا التقرير إلى إعادة جدولة ديون الجهات العاملة في قطاع السياحة ليبدأ السداد مع بداية عام 2023 حسب جدولة زمنية متفق عليها.

وبخصوص قطاع المطاعم، طالب التقرير بإعطاء حصة (كوتا) للتصاريح والعمالة في القطاع السياحي، ومنح الموافقات اللازمة كافة لعمل المنشآت السياحية من قبل وزارة السياحة، وإعادة النظر في الرسوم العديدة المفروضة على القطاع.

وأوصى التقرير بدعم مكاتب السياحة الدولية الوافدة ماديا وإعفائها من الضرائب حتى عام 2023 لتستطيع القيام بواجباتها ولضمان ديمومتها واستمرارها، وتحفيز فنادق العقبة والبحر الميت على عمل عروض خاصة على أسعارها وإيجاد منتج منافس، مثل سياحة (إنكلوسيف اول inclusive All) وتخفيض أسعار الطعام والشراب داخل الفنادق، وتوحيد الإجراءات وتعليمات الدخول والخروج على جميع المعابر الأردنية؛ الجوية والبرية والبحرية.

وبشأن مؤسسات المجتمع المدني والمجتمع المحلي، أشار إلى ضرورة الاهتمام بالسياحة المجتمعية والمشاريع الاستثمارية الصغيرة والمتوسطة الممولة والمدارة من خلال أبناء المجتمع المحلي، مثل المخيمات البيئية، ومشاريع السياحة الزراعية، وبيوت الضيافة، والمشاريع الموجودة على المسارات السياحية.


اقرأ أيضاً : تعرف إلى أسعار المحروقات المتوقعة في تسعيرة حزيران المقبل - فيديو


وشدد على ضرورة إشراك أبناء المجتمعات المحلية في إعداد خطط لتطوير السياحة في مناطقهم، ورفع كفاءة البنية التحتية للطرق المؤدية للمواقع المستهدفة، والاهتمام بالخدمات العامة من خلال المتابعة اليومية وخطة الصيانة الدورية، وإمكانية الاستفادة من تجارب دول الجوار؛ مثل تركيا والسعودية في مجال إدارة الخدمات العامة، وتهيئة المواقع السياحية والأثرية بوضع لوحات الشرح والدلالة حول المعلومات التاريخية التي تظهر أهميتها.

أخبار ذات صلة

newsletter