الصحة تعتزم وضع خطة استراتيجية وطنية للأمراض غير السارية

الأردن
نشر: 2022-05-27 18:02 آخر تحديث: 2022-05-27 18:23
الدكتور إلهام خريسان خلال إلقائها الكلمة
الدكتور إلهام خريسان خلال إلقائها الكلمة
  • الصحة تستعرض واقع خدمات الصحة النفسية في الأردن
  • الصحة العالمية تبحث إدماج خدمات الصحة النفسية في الرعاية الصحية الأولية

قالت الأمينة العامة لوزارة الصحة للشؤون الإدارية والفنية الدكتورة إلهام خريسات، إن الأردن البلد الوحيد في إقليم شرق المتوسط الذي شارك في مبادرة مدير عام منظمة الصحة العالمية للصحة النفسية.


اقرأ أيضاً : زريقات: الخدمات الطبية الملكية تقدم العلاج لـ38% من الأردنيين - فيديو


واستعرضت خريسات واقع خدمات الصحة النفسية في الأردن واحتياجاته، وذلك في بيان الدول الأعضاء في إقليم شرق المتوسط حول الأمراض غير السارية ومكافحتها والمدرج على جدول أعمال اجتماعات الدورة العادية الخامسة والسبعين لجمعية الصحة العالمية .

كذلك عرضت خلال لقائها بمدير الموارد البشرية في المنظمة الدكتور جيم كامبل استراتيجية الوزارة للموارد البشرية، خطتها للتدريب والتعليم وأبرز التحديات التي تواجه تنفيذ الاستراتيجية والخطة وما تم تنفيذه على أرض الواقع لمواجهتها من حيث توفير التدريب اللازم وفتح الاختصاصات الطبية الفرعية الجديدة لتلبية احتياجات الوزارة ومواجهة تبعات جائحة كورونا وغيرها من الإجراءات المتخذة.

وعقدت خريسات التي ترأست وفد الأردن لاستكمال مشاركته في اجتماعات جمعية الصحة العالمية عدة لقاءات ثنائية على هامش اجتماعات الجمعية.

وبحثت مع فريق من العاملين في الأمراض غير السارية في المقر الرئيس لمنظمة الصحة العالمية، بحضور مدير إدارة المشاريع والتخطيط والتعاون الدولي ومدير مديرية الأمراض غير السارية في الوزارة سبل التعاون لوضع خطة استراتيجية وطنية للأمراض غير السارية تضم مختلف الأطراف ذات العلاقة، تمهيدا لاجتماع رئاسي حول الأمراض غير السارية في الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول 2022.


اقرأ أيضاً : الصحة: إلغاء شهادة التأمين الصحي لكورونا للقادمين إلى الأردن


وشددت مديرة الصحة النفسية في منظمة الصحة العالمية الدكتورة ديفورا كاسيل من جهتها، على اهتمام منظمة الصحة العالمية بتقديم الدعم الفني للوزارة من خلال البدء بمراجعة واقع الحال والتركيز على الأولويات وبناء قدرات العاملين وإدماج خدمات الصحة النفسية في الرعاية الصحية الأولية.

وتختتم دول إقليم شرق المتوسط أعمالها السبت في جنيف بمشاركة 194 دولة.

أخبار ذات صلة

newsletter