الصفدي: العالم أثبت أن المنظومة الدولية هشة

الأردن
نشر: 2022-05-24 16:39 آخر تحديث: 2022-05-24 16:56
نائب رئس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي - أرشيفية
نائب رئس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي - أرشيفية

قال نائب رئس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، إن المنظومة الدولية أثبتت أنها هشة وأن أي أزمة تتجاوز محيطها.


اقرأ أيضاً : الصفدي يبحث مع نظيره المصري الخطوات لترجمة العلاقات الثنائية


ودعا الصفدي، في مشاركته في جلسة حوارية بشأن منطقة الشرق الأوسط، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" إلى العمل الشمولي، مضيفا "سأقول إن العالم مرة أخرى أثبت أن المنظومة الدولية هشة، وأن أي أزمة تحدث في أي مكان في العالم فهي تذهب بعيدا أو تتجاوز جوارها وهذا أمر نتعلمه منذ عقود".

وتساءل "ما هي الدروس المستفادة وكيف يمكننا أن نخفف من عواقب هذه الأزمة وألا تصبح أسوأ، وكيف نتعلم من هذه الأزمة لكي نوظف مرة أخرى مقاربات شمولية وأفضل الممارسات لكي لا نواصل العيش في السياسات الوضع الراهن؟".

وأشار الصفدي إلى أن بعض الدول كانت تقول إن هذه العواقب لا تؤثر فيها. يجب أن نعمل لحل هذه الأزمات، مطالبا بعدم تجاهل الأزمات الأخرى، وتابع" كما رأينا بأن الأزمة التي اندلعت كبيرة".

وأشار إلى أن الأزمة الفلسطينية مستمرة منذ عقود وميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي انتهك لسنوات عديدة، لافتا إلى أن الأزمات في سوريا وليبيا واليمن تعاني من إدارة سياسات الوضع الراهن.

وعرج الصفدي على موضوع اللاجئين، وقال "أصبح إحدى النتائج المنسية إلا إذا كان اللاجئون أوكرانيون" وأضاف "يجب أن يقدم للاجئين الأوكرانيين ما يستحقوه من المساعدة، ويجب ألا يكون أي لاجئ يعيش في مرارة وفي عوز واللاجئون الفلسطينيون يعانون من العجز في كل عام، واللاجئون السوريون يعيشون بشكل مباشر في ضعف الانتباه وضعف الدعم لهم، ولدينا نظام عالمي هش ويجب أن نعمل مع بعضنا البعض بشكل شمولي وهذه رسالتي".


اقرأ أيضاً : الصفدي يشيد بمواقف هولندا الداعمة لحل الدولتين


ويقام المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" في سويسرا تحت شعار "التاريخ عند نقطة تحول: السياسات الحكومية واستراتيجيات الأعمال". 

أخبار ذات صلة

newsletter