مهم لربات المنازل.. كيف تغسلين لحم الدجاج بأمان؟

هنا وهناك
نشر: 2022-05-17 13:51 آخر تحديث: 2022-05-17 15:03
غسل دجاج
غسل دجاج

تنصح دراسات عالمية بعدم غسل الدجاج النيء، لمنه انتشار البكتيريا من الدجاج إلى الأطعمة والأواني الأخرى في المطبخ ما يعرض الجسم إلى خطر التسمم الغذائي.


اقرأ أيضاً : خبراء يعلنون انخفاض انتشار أنواع "أوميكرون" الفرعية


وأظهرت الأبحاث الحديثة أن 25 في المئة من الأشخاص ما زالوا يفعلون ذلك.

وقال خبير النظافة الغذائية، آدم هاردغريف إن الكثير من الأشخاص يعتقدون أنه يجب عليهم غسل الدجاج النيء، لكن ليست هناك حاجة، وزاد" ستقتل أي جراثيم عليها إذا طهيتها جيدا".

وقال علماء الفيزياء من جامعة ولاية مونتانا إن إبقاء اللحوم بالقرب من الصنبور تحت تدفق مستمر من الماء يقلل من خطر انتشار البكتيريا، وكتبوا في دراستهم المنشورة في فيزياء السوائل: "توصي إدارة الغذاء والدواء بعدم غسل الدجاج النيء بسبب خطر نقل مسببات الأمراض الخطيرة التي تنقلها الأغذية من خلال قطرات الماء".

وتابعوا "ويواصل العديد من الطهاة غسل الدجاج النيء على الرغم من هذا التحذير، ومع ذلك، هناك نقص في البحث العلمي الذي يقيم مدى انتقال الميكروبات في القطرات المتناثرة".

ووضع الباحثون الدجاج النيء تحت صنابير جارية وراقبوا رش الماء والبكتيريا على الأسطح المجاورة.

وأظهرت النتائج أنه عندما تم وضع الدجاج على بعد 15.7 بوصة (40 سم) تحت الصنبور، تناثرت قطرات من الماء 8.6 بوصة (22 سم)، ومع ذلك، عندما وضع الدجاج على بعد 6 بوصات (15 سم) تحت الصنبور، تناثرت القطرات على بعد 2 بوصة (5 سم). كما أثر تدفق المياه على انتشار قطرات الماء.

وعندما فتح الصنبور مع وجود الدجاج تحته بالفعل، أدت الدفعة الأولى من الماء إلى تطاير قطرات، ومع ذلك، عندما وضع الدجاج تحت الحنفية عندما كان الماء يتدفق بالفعل، تم تقليل تناثر القطرات.

وتشير النتائج إلى أنه إذا كنت مصرا على غسل الدجاج النيء، فيجب عليك إبقاء اللحم بالقرب من الصنبور تحت تدفق مستمر من الماء.

ومن المهم تنظيف أي أسطح قريبة تماما وإبعاد أي أطعمة خام أخرى عن الحوض.


اقرأ أيضاً : علماء يطورون طريقة "ثورية" لعلاج السرطان باستخدام بكتيريا التربة


وتنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية بإبعاد الطعام النيء عن الأطعمة الجاهزة للأكل مثل الخبز والسلطة والفاكهة.

أخبار ذات صلة

newsletter