Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بحث آلية تقديم الدعم لذوي الإعاقة في الأردن | رؤيا الإخباري

بحث آلية تقديم الدعم لذوي الإعاقة في الأردن

اقتصاد
نشر: 2022-05-16 15:52 آخر تحديث: 2022-05-16 16:02
ذوو الإعاقة
ذوو الإعاقة

عقدت لجنة المرأة وشؤون الاسرة النيابية اجتماعا الاثنين، ناقشت فيه دور وزارة التنمية الاجتماعية في تقديم الدعم لذوي الإعاقة وخطط صندوق المعونة الوطنية لدعم الأسر الفقيرة وترخيص الحضانات في المنشآت الخاصة.


اقرأ أيضاً : الشوبكي: الأردن الأول عربيا والرابع عالميا في سعر البنزين


وتساءلت رئيسة اللجنة المهندسة عبير الجبور خلال ترؤسها للاجتماع عن شكوى وصلت للجنة قدمها العديد من ذوي الإعاقة حول عدم قدرتهم للوصول للمراكز الايوائية أثناء جائحة فيروس كورونا، وفق بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه.

كذلك تساءلت، بحضور وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح ومدير عام صندوق المعونة الوطنية بالوكالة أمين عام وزارة التنمية الاجتماعية برق الضمور ومساعد الأمين العام في وزارة العمل عبدالله الجبور ومديري مديرية الاسرة في الوزارة عامر حياصات وشؤون ذوي الإعاقة بشار الضلاعين، عن دور وزارة العمل في الحد من أعداد العمالة الوافدة في ظل ارتفاع نسب البطالة بين الأردنيين.

وحضر الاجتماع النواب هادية السرحان واسلام الطباشات ومروة الصعوب.

وقال المفلح، من جهته، إن الهم الشاغل للوزارة هو تأمين الحياة الكريمة للأسر العفيفة والأشد فقرا في المملكة.

ولفت إلى أن الوزارة قررت إعادة فتح باب التسجيل في برنامج الدعم النقدي الموحد للاستفادة من الدعم الذي تقدمه الوزارة للأسر الأشد فقرا، بحيث يستطيع المستفيد التقدم لها طوال العام وليس خلال فترة معينة كما كان معمول به سابقا.


اقرأ أيضاً : الضريبة: 2,080 مليار تحصيلات الدخل والمبيعات خلال الثلث الأول من العام الحالي


وأوضح المفلح أن عدد الأسر المستفيدة من دعم وزارة التنمية الاجتماعية وصل إلى 230 ألف اسرة.

وقال إنه تم فتح قانون الجمعيات الخيرية لإجراء التعديلات اللازمة عليه، مضيفا ان هناك اكثر من جهة تقدم المشاريع الإنتاجية للجمعيات الخيرية وتم إنشاء منصة واحدة يتم التقديم عليها .

وتابع المفلح خلال جائحة كورونا تم تشكيل فريق حماية وطني برئاسة الوزارة وبمشاركة العديد من مؤسسات المجتمع المدني لتسهيل وصول ذوي الإعاقة إلى مراكز الايواء.

وحول المعايير التي يتم وضعها للاستفادة من برنامج الدعم النقدي الموحد، قال الضمور إن الصندوق سيقوم بدراسة الطلبات الجديدة، وفقًا لنتائج اختبار نظام الاستهداف الحكومي الموحد الذي يعتمد أكثر من 57 مؤشرا تعبر عن أهم العوامل التي ترتبط بتحديد مستوى معيشة الأسر وحاجة الأسر للدعم والمساعدة.

وبين الضمور أن المؤشرات التي يعتمدها صندوق المعونة تعتبر من أفضل الشروط في الشرق الاوسط، لافتا إلى ان العديد من الدول طلبت تلك المؤشرات لتطبيقها لديهم

وزاد ان الوزارة تسعى لتفعيل الحضانات المؤسسية، إذ ان هناك مليون و400 ألف طفل بحاجة للرعاية في الحضانات، مؤكدا حاجة المملكة إلى 40 الف حضانة .

بدوره، قال الجبور إن عدد العمالة الوافدة كان قبل شهر آذار  العام 2020، وصل إلى 400 ألف عامل، بينما وصل الآن إلى 320 الف عامل، بعد تصويب الأوضاع للعاملين.

وتابع انه تم اغلاق 27 مهنة امام العمالة الوافدة وذلك للسعي لإحلال العمالة الاردنية بدلا عن الوافدة.

أخبار ذات صلة

newsletter