Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الشوبكي: الأردن الأول عربيا والرابع عالميا في سعر البنزين | رؤيا الإخباري

الشوبكي: الأردن الأول عربيا والرابع عالميا في سعر البنزين

اقتصاد
نشر: 2022-05-15 12:24 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
صورة توضيحية لمركبة تتزود بالبنزين في إحدى محطات المحروقات
صورة توضيحية لمركبة تتزود بالبنزين في إحدى محطات المحروقات

قال الخبير في شؤون الطاقة عامر الشوبكي إن الأردن الأول عربيا والرابع عالميا في سعر البنزين.


اقرأ أيضاً : "تجارة عمان": ارتفاع أسعار المركبات وقطع الغيار في الأيام القادمة - فيديو


وأشار الشوبكي الأحد في تصريح وصل "رؤيا" إلى أنه بالمقارنة مع دخل الفرد السنوي يحتل الأردن المرتبة الرابعة عالميًا، مؤكدا أن شهر أيار/مايو الحالي شهد ثاني ارتفاع على أسعار البنزين في الأردن العام الحالي .

وتوقع ارتفاع أسعار البنزين عدة مرات في الأشهر المقبلة، مع بقاء أسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل، مبينا إصرار الحكومة على الضرائب الثابتة المرتفعة.

وبين الشوبكي أن معدل دخل المواطن من الناتج المحلي يقل عن 4300 دولار سنوياً، وزاد" ثلاث دول فقط تفوقه بسعر البنزين وتقل عنه بمعدل دخل الفرد ، و هي إفريقيا الوسطى ولاوس و مالاوي".

وتابع" يتخطى معدل دخل الفرد السنوي 35000 دولارا في 51 دولة تفوق الأردن في سعر البنزين والسولار غالبيتها أوروبية، إذ تمتلك هذه الدول شبكات و وسائل نقل عامة حديثة تغني عن استعمال المركبات الخاصة، و بدون الرجوع إلى دخل الفرد ويبقى الأردن في صدارة الدول العربية في ارتفاع سعر البنزين حيث يحتل المركز الأول ، بينما يحتل المركز 55 عالمياً".

وأضاف الشوبكي أن سعر لتر البنزين 90-88.5 قرشا والبنزين 95-112 قرشا هو أعلى سعر يسجله البنزين بنوعيه في تاريخ الأردن ، لافتا إلى تكلفة ملئ خزان الوقود سعة 60 لتر من البنزين 90 / 53.1 دينار ، والبنزين 95 / 67.2 دينار.


اقرأ أيضاً : اليابان.. أكبر شركة لتوريد النفط تعلن وقف الاستيراد من روسيا


وأوضح أن ارتفاع سعر السولار ينعكس على تكلفة النقل وسعر السلع والمواد الغذائية والخدمات كافة، مطالبا الحكومة بالإسراع في اتخاذ إجراءات حمائية واستثنائية لحماية المواطن من الارتفاع المستمر في أسعار الكاز والسولار خاصة في فصل الشتاء ما يثقل كاهل المواطنين .

 

أخبار ذات صلة

newsletter