كوبر: أسسنا مراكز عمليات للقوات البحرية المشتركة في العقبة والبحرين

عربي دولي
نشر: 2022-05-11 21:39 آخر تحديث: 2022-05-12 18:15
تحرير: راشد العساف
قائد القوات البحرية الأمريكية الفريق براد كوبر
قائد القوات البحرية الأمريكية الفريق براد كوبر

قال قائد القوات البحرية الأمريكية الفريق براد كوبر إن القوة البحرية الدولية المشتركة تسعى إلى دعم الشركات و تسريع الابتكارات.


اقرأ أيضاً : إيران تجري مناورة بحرية قرب مضيق هرمز الاستراتيجي


وأضاف كوبر من المقر الرئيسي للأسطول الخامس في البحرين، أن القوة المشتركة اتسعت إلى 34 دولة بعد التحاق مصر السنة الماضية، مشيرا إلى أنه أطلق مؤخرا فريق العمل المشترك 153، وهو فريق عمل متعدّد الجنسيات مما يساعدنا على العمل بشكل وثيق مع شركائنا من أجل التركيز على البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن. 

وأشار إلى دعم شراكات جديدة عبر دعم تكنولوجيا جديدة مثل الأنظمة ذاتية التسيير والذكاء الاصطناعي، مبينا أنه في أيلول/سبتمبر الماضي، أنشأ فريق عمل باسم فريق العمل 59 لإدخال أنظمة جديدة، من شأن دمج الأنظمة المسيّرة ذاتيا مع الذكاء الاصطناعي أن يدفع بالمزيد من وسائل المراقبة في مياه البحر الأحمر التي لم تكن موجودة من قبل.

وقال كوبر: "أنشأنا مراكز تشغيل لأنظمتنا المسيّرة ذاتيا هنا في البحرين وأيضا في مدينة العقبة في الأردن العام الماضي، و في شباط/فبراير من هذا العام أجرينا أكبر تمرين بحري لمعدّات مسيّرة ذاتية في العالم شارك فيها 10 دول بأكثر من 80 نظاما ذاتي التسيير بهدف تقييمها وتشغيلها في المياه الإقليمية".

وأضاف أن القوة تجري حاليا عمليات تدريب في البحرين لمدة 10 أيام على أنظمة طائرات من دون طيار، حتى تعمل القوات البحرية مع بعضها بعضا.

وبين كوبر أن القوة البحرية المشتركة هي أكبر شراكة في العالم،وهي المرة الأولى منذ 13 عاما ينشأ فيها فريق عمل مشتركا جديدا في القوات البحرية المشتركة، وإن الرابط المشترك بين هذه الدول الالتزام بالقوانين الدولية، لمواجهة المخاطر الإقليمية في المياه الدولية في المنطقة.

ولفت إلى أن الاحتلال ليست عضوا في القوة البحرية المشتركة، وقال: "وأنا سأحيل الأمر إلى إسرائيل فيما يتعلق باتخاذ قرارهم الوطني".

واردف القول: "لكن ما أود قوله عن القوات البحرية المشتركة هو الرابط المشترك وما يربط الجميع معا هو الالتزام بالنظام الدولي القائم على القواعد في البحر، وأنا فخور جدا بالقول إن الدول التي هي جزء من هذا ملتزمة بشدة بذلك أشدّ الالتزام. وأتوقع، كما ذكرت من قبل، بينما ننظر إلى أبعد من هذا العام والعام المقبل، سيكون لدينا المزيد من الدول التي ستنضم". 


اقرأ أيضاً : "البحرية الأمريكية" تفتح تحقيقا في وفاة 7 بحارة على متن حاملة طائرات


وأوضح أن القوة المشتركة لمكافحة التهريب صادرت حوالي 500 مليون دولار من مضبوطات المخدرات التي تجاوزت قيمة المصادرات خلال السنوات الأربع السابقة مجتمعة، ومصادرت 9000 قطعة سلاح، وهو ما يزيد ثلاث مرات عن العام الذي سبقه.

وأشار كوبر إلى أن قائد فرقة العمل الدولية 150 سيكون سعوديا الصيف المقبل، التي تقود عمليات الأمنية البحرية في شمال بحر العرب وخليج عمان، وسيكون هناك تنسيق مع القوات البحرية السعودية لإجراء تدريبات مشتركة في الاسبوعين المقبلين.

وقال كوبر "إن انظمة الطائرات من دون طيار بإمكانها الببقاء في أعالي البحار أكثر من 100 يوم متواصلة، وهي قليلة الصيانة، وتطلب إمدادا لوجيستيا بسيطا جدا، للحد من التهريب والأنشطة الإجرامية الاخرى".

وأضاف "هدفنا نشر 100 من أنظمة الطائرات من دون طيار تنطلق من زوارق وبواخر من تحت الماء وفوقه".

أخبار ذات صلة

newsletter