Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إيران تجري مناورة بحرية قرب مضيق هرمز الاستراتيجي | رؤيا الإخباري

إيران تجري مناورة بحرية قرب مضيق هرمز الاستراتيجي

عربي دولي
نشر: 2020-09-10 14:54 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

بدأت البحرية الإيرانية الخميس مناورةً في بحر عمان قرب مضيق هرمز الاستراتيجي تستمرّ ثلاثة أيام وسيتمّ خلالها اختبار مجموعة من السفن الحربية والطائرات المسيّرة والصواريخ.


اقرأ أيضاً : واشنطن تؤكد ضبط شحنات نفط إيرانية على متن ناقلات متّجهة إلى فنزويلا


وأحد أهداف هذه المناورة هو استحداث "تكتيكات هجومية ودفاعية لحماية المياه الإقليمية وخطوط الملاحة"، وفق ما أورد الجيش الإيراني على موقعه الإلكتروني.

وستختبر البحرية خلال المناورة صواريخ عابرة أرض-أرض وأرض-بحر وطوربيدات وراجمات صواريخ من سفن حربية وغواصات ومقاتلات وطائرات مسيرة، وفق ما ذكر الجيش.

وتُجرى المناورة التي أطلق عليها اسم "ذوالفقار 99" في مساحة بحرية تمتدّ على أكثر من مليوني كلم مربع بدءاً من شمال المحيط الهندي إلى الطرف الشرقي لمضيق هرمز، الذي يُعتبر نقطة عبور استراتيجية يمرّ منها ثلث النفط المنقول بحراً في العالم.

وأعلن المتحدث باسم المناورة الادميرال شهرام ايراني أنه تم تحذير الطائرات الأجنبية وخصوصاً الطائرات المسيّرة الأمريكية وطُلب منها الابتعاد عن المنطقة.

وقال لموقع القوات المسلحة "شاهدنا أنشطة مركزة لطائرات مسيّرة أمريكية من أجل جمع المعلومات" حول المناورة مضيفاً أن الطائرات الأمريكية غادرت المنطقة.

وفي تموز/يوليو، فجّر الحرس الثوري الإيراني مجسّماً لحاملة طائرات أمريكية بصواريخ خلال تدريبات عسكرية قرب مضيق هرمز.

ووصفت البحرية الامريكية التدريبات الإيرانية بـ"المتهورة وغير المسؤولة" وبأنها "محاولة ترهيب".

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب انسحاب بلاده الأحادي من الاتفاق النووي بين الجمهورية الإسلامية والدول الكبرى في 2018 وأعاد فرض عقوبات اقتصادية على طهران.

أخبار ذات صلة

newsletter