Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خبير اقتصادي: أقساط القروض الشهرية قد ترتفع بنسبة 12% في الأردن - فيديو | رؤيا الإخباري

خبير اقتصادي: أقساط القروض الشهرية قد ترتفع بنسبة 12% في الأردن - فيديو

اقتصاد
نشر: 2022-05-07 08:11 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
دنانير أردنية
دنانير أردنية

رجح الخبير المالي والمصرفي الدكتور مازن العمري، أن ترتفع أقساط القروض الشهرية على الأردنيين بنسبة قد تصل إلى 12 في المئة.


اقرأ أيضاً : كم تبلغ قيمة الزيادة المنتظرة على رواتب متقاعدي الضمان؟


وقال العمري في تصريح لـ"رؤيا"، إنه من المتوقع أن يعمل البنك المركزي على رفع أسعار الفائدة في الأردن مرتين أو ثلاث، تزامنا مع توقعات الفدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة نحو 6 مرات هذا العام.

وأضاف أن قرار لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني المتعلق برفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في شهر آذار/مارس الماضي، كان المبرر له هو المواءمة ما بين الحفاظ على الاستقرار النقدي، والمساهمة في تحفيز النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل، الأمر الذي اعتبره مبررا بالفعل إن تم تحفيز النمو وخلق فرص العمل في 50 يوما.

وأشار العمري إلى أن المواطن هو الأكثر تضررا من قرار الرفع، بعد تصريحات اللجنة بأن 10 قطاعات لن يشملها القرار، مثل الصناعة والسياحة والتعليم والصحة وغيرها.

ولفت إلى أن البنوك ستعمل مباشرة على تعديل الفوائد على العملاء المقترضين، مؤكدا أنه في نهاية شهر أيار/مايو الجاري سيلمس المواطن أثر تلك الزيادة.


اقرأ أيضاً : البنك المركزي يرفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس اعتبارا من الأحد


وقال العمري إن المواطن أمام خيارين، إما أن يتجه نحو زيادة قيمة القسط الشهري، أو أن يتم تأجيل الزيادة مع نهاية استحقاق القرض، مشيرا إلى أنه من الأفضل الذهاب باتجاه زيادة قيمة القسط الشهري، لما للخيار الثاني من أعباء أكثر في نهاية القرض.

أخبار ذات صلة

newsletter