كم تبلغ قيمة الزيادة المنتظرة على رواتب متقاعدي الضمان؟

اقتصاد
نشر: 2022-05-06 11:23 آخر تحديث: 2022-05-06 11:23
دنانير أردنية
دنانير أردنية

قال خبير التأمينات والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي، إنه من المتوقع الإفصاح عن زيادة رواتب متقاعدي الضمان الاجتماعي الأسبوع المقبل.


اقرأ أيضاً : الضمان الاجتماعي: آليات جديدة لضمان حقوق العمال


وعن قيمة الزيادة المتوقعة، كتب الصبيحي منشورا عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تاليا نصه:

"ينتظر متقاعدو الضمان هذه الأيام الزيادة السنوية المنتظمة على رواتبهم أو ما يُعرَف بزيادة التضخم.. وهي استحقاق قانوني سنوي وفقاً لما نصّت عليه المادة (90) من قانون الضمان الاجتماعي، وقد تأخر الإعلان عنه هذا العام.

ويأمل الكثيرون أن تكون الزيادة مُجزية هذه السنة وقد رفَعَت التصريحات الصادرة عن الضمان خلال الشهرين الماضيين سقف توقّعاتهم كثيراً هذه المرة، لا سيما وأنها كانت ممزوجة بحديث عن تغيير في آلية منحها على خلاف ما نص عليه القانون.

ومن الجدير بالذكر أن قانون الضمان نصّ على ربط رواتب التقاعد ورواتب الاعتلال بالتضخم في شهر أيار من كل عام بحيث تبدأ الزيادة مع راتب شهر أيار، وليست بأثر رجعي من مطلع العام كما يعتقد البعض ويوجّهون أسئلتهم في هذا الخصوص.


اقرأ أيضاً : عمال الميكانيك: أوضاعنا صعبة في ظل غياب حقوقنا العمالية


وإذا لم تتغير آلية ربط الرواتب بالتضخم كما حدّدها القانون، وهو ما يحتاج إلى تعديل على المادة المذكورة في القانون فلن يحظى أي متقاعد مبكر أو متقاعد عجز جزئي إصابي بهذه الزيادة ما لم يكونا قد أكملا سن الستين للذكر وسن الخامسة والخمسين بالنسبة للأنثى، كما لن تكون الزيادة مجزية وإنما ستبقى متواضعة وزهيدة وقد لا تتجاوز (4) دنانير.

وفي كل الأحوال، من المتوقّع الإفصاح عن الزيادة وقيمتها بحر الأسبوع القادم".

أخبار ذات صلة

newsletter