وزير الزراعة يوعز بعمل مهرجان للأسكدنيا في عمان

الأردن
نشر: 2022-04-28 20:43 آخر تحديث: 2022-04-28 21:08
وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات يلتقي مزارعي الأسكدنيا
وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات يلتقي مزارعي الأسكدنيا

التقى وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، الخميس، في زيارة إلى محافظة عجلون مزارعي الأسكدنيا في منطقة الزراعة وبلدة راجب.


اقرأ أيضا : الزراعة تفتح باب استيراد الليمون


وشملت زيارة الحنيفات مواقع حرجية في عجلون، إضافة إلى لقاء مزارعين للوقوف على أهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي.

وأكد الوزير الحنيفات أهمية دعم هذا القطاع عن حماية منتج الاسكدنيا، والتسويق المباشر في حال وجود أي مشاكل تسويقية، موعزا إلى مديرية التنمية الريفية وتمكين المرأة للعمل على مهرجان للأسكدنيا في عمان لمساعدة المزارعين في تسويق منتجاتهم.

وأشار إلى ضرورة انشاء جمعية تعاونية لمزارعي الاسكدنيا في عجلون، من أجل توفير الدعم اللازم لهذا المنتج والتسهيل على المزارعين وخدمتهم كون البلدة زراعيه وتشتهر بزراعة الاسكدنيا وتفعيل عمل الجمعية نظرا إلى الحاجة الملحة ومراعاة طبيعة عجلون الزراعية.

وأشار، في زيارته لجمعية سيدات وادي راجب التعاونية، إلى استفادة المزارعين والجمعيات من الحزمة الإقراضية بدون فائدة للتوسع بهذه الزراعة والصناعات الغذائية الزراعية التي تحقق دخل للأسر، إضافة إلى المنح الموجهة للجمعيات.

وأكد رئيس مجلس محافظة عجلون عمر المومني، أهمية تعزيز التنمية الزراعية، حيث سيتم تخصيص جزء من الموازنة لعمل معرشات العنب وانشاء مكتب لزراعة الجنيد وشراء مواد رش وبيطره.

وطالب رئيس جمعية البيئة الاردنية علي فريحات، الوزارة بدعم مشروع غابة المئوية في محطة حراج راجب وتوسعتها وتجهيزها استعدادا للاحتفال الذي ستنظمه الجمعية بمناسبة يوم الأرض في العاشر من شهر أيار.

واستعرضت رئيسة الجمعية موزة فريحات، أبرز المشاريع والبرامج التي تنفذها الجمعية لخدمة المزارعين وأهالي البلدة والسيدات والتي كان آخرها المشروع التدريبي التشغيلي الذي دعمته الوزارة من أجل تدريب السيدات على عمل المنتجات وتسويقها.

وأشاد مزارعون بالمتابعة الميدانية التي تنتهجها الوزارة ودعمها واهتمامها عبر حماية منتج الأسكدنيا المحلي والتوجه لإطلاق مهرجان تسويقي للأسكدنيا والمنتجات الريفية للجمعيات من صناعات غذائية، وهذا يدعم التوسع في هذا المحصول الذي يشكل مصدر دخل لعدد كبير من الأسر في محافظة عجلون.


اقرأ أيضا : الحنيفات: خطة تدريب وتأهيل ستشمل جمعيات ناشطة وعاملة في القطاع الزراعي


واستمع الوزير في زيارة له إلى مزارع أسكدنيا الى أبرز التحديات التي تواجه المزارعين وأهمية دعمهم وتوفير المشاريع التي تسهم في تحقيق التنمية وتوفر دخلا لهم ولأسرهم.

واطلع الوزير على مشاهد في مجال زراعة الأسكدنيا من مزرعة رئيس مجلس مؤسسة إعمار عجلون المحامي علي فريحات والمشروع السياحي في المزرعة، إذ أشاد المحامي فريحات بجهود الوزير وزياراته الميدانية للاطلاع على أرض الواقع على احتياجات القطاع الزراعي وأهمية دعم المشاريع التي تعزز التنمية.

وعلى هامش الجولة واللقاءات التي حضرها مدير زراعة عجلون المهندس حسين الخالدي وعدد من ممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية ورؤساء واعضاء الجمعيات َوالمزارعين والمزارعات، قدم رئيس جمعية البيئة الاردنية الصحفي علي فريحات درعا تقديريا باسم الجمعية للوزير حنيفات ومدير زراعة عجلون المهندس حسين الخالدي، كذلك قدمت رئيسة جمعية سيدات راجب موزه فريحات هديه تذكاريه للوزير حنيفات، في حين أطلق الوزير حنيفات حملة غير الكيس التي تنفذها جمعية البيئة الأردنية.

أخبار ذات صلة

newsletter