مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مؤسسة المواصفات والمقاييس

"المواصفات": إنجاز ٥١ ألف بيان جمركي خلال الربع الأول من العام

"المواصفات": إنجاز ٥١ ألف بيان جمركي خلال الربع الأول من العام

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

أعلنت مؤسسة المواصفات والمقاييس عن إنجاز (51650) بيانا جمركيا في مختلف المراكز الجمركية في المملكة، بالإضافة الى التحقق من نحو( 288500) منظومة قياس خلال الربع الاول من العام الحالي .


اقرأ أيضاً : طائرة تغادر مطار الملكة علياء إلى إربد محملة على الشاحنات - فيديو


وتنوعت البيانات بين (أجهزة الضغط الطبية، وأدوات قياس الحرارة، والطول وضغط الاطارات، وعدادات المحروقات والتاكسي وغيرها) والكشف على (669) مصعداً كهربائيّاً والتحقق من صلاحيتها للاستخدام العام.

وقالت مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندسة عبير الزهير، في بيان الخميس وصل "رؤيا" نسخة عنه، إن كوادر المؤسسة التفتيشية نفذت (2100) جولة على المصانع والاسواق المنتشرة في جميع أنحاء المملكة، للتأكد من مطابقة منتجاتها المصنعة والمعروضة للمواصفات والقواعد الفنية المعتمدة، و(455) جولة تفتيش على (450) محطّة محروقات للتحقق من مطابقة منتجاتها للقواعد الفنيّة والمواصفات القياسيّة الأردنيّة.

وأشارت المهندسة الزهير إلى أن المؤسسة تحققت من ما يزيد عن (368) صهريج محروقات و(3321) أسطوانة غاز و(4452) عداد تاكسي، ونحو (449) عينة محروقات تم سحبها من (13) باخرة، بالإضافة إلى التحقق من (2523) تقريرا لفحص منتجات مستوردة و(1211) عيّنة لمنتجات تحمل علامات تجاريّة، في حين تمّ إجراء (12200) فحصاً في مختبرات المؤسسة تنوعت بين الكيميائية والكهربائية والغذائية، بالإضافة إلى فحص (3762) كغم من السبائك الذهبية والفضية، ودمغ ما يقارب (2450) كغم من المصوغات الذهبية و(1458) كغم من المصوغات الفضية المستوردة .

وفي حقل التقييس بيّنت المهندسة الزهير أن مؤسسة المواصفات والمقاييس أصدرت خلال الربع الاول من العام الحالي (8) مواصفات قياسيّة وقواعد فنيّة جديدة، وتم الرد على (202) استشارة فنيّة.

ودعت المهندسة الزهير التجّار والمصنعين إلى الانضمام إلى البرامج والخدمات التي تقدّمها المؤسسة، كخدمة برنامج التاجر الملتزم الذي انضمت له (16) مؤسسة وشركة، وعلامة الجودة الأردنيّة التي منحت لــ(10) مصانع و (21) منتجاً خلال الربع الأول من العام الحالي، وإصدار (549) شهادة مطابقة في مختلف القطاعات والتحقق من صحة (56) شهادة "GLOBALG.A.P" للممارسات الزراعية الجيّدة.

وأضافت أن حصول مديرية شهادات المطابقة في المؤسسة على شهادة الاعتماد الدولي من قبل مركز الإمارات العالمي للاعتماد في مجال منح شهادات " حلال" للأغذية يفتح الأبواب أمام المنتجات الأردنية للمنافسة في الأسواق العالمية ويساعد المصدرين من المصانع الغذائية الأردنية الذين سيحصلون على هذه الشهادة من خلال المؤسسة، على تصدير منتجاتهم دون أي معيقات أو إجراءات إضافية على الحدود، ما يعزز الثقة بالمنتج الأردني ويسهم بانسيابية وسهولة مروره عبر المنافذ الحدودية وزيادة الصادرات الوطنية.

وأشارت إلى توقيع مذكرة تفاهم بين المؤسسة والقيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي- المختبرات العسكرية، لتوفير الحماية الصحية والبيئية والسلامة العامة للمواطنين وضمان جودة المنتجات الوطنية باعتماد مواصفات قياسية أردنية، تمكنها من المنافسة في الأسواق المحلية والدولية ومواكبة التطور العلمي في مجالات تقييم المطابقة.

وعلى صعيد التعاون العربي والإسلامي بينت المهندسة الزهير أن المؤسسة شاركت في هذا الإطار باجتماعات معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، وأعمال التجمّع العربيّ للمترولوجيا التي جاءت لتكثيف الجهود وبذل المزيد من التعاون وتوحيد الموقفين العربي والإسلاميّ في القضايا والمحافل الدولية.

أمّا دوليّا فقد شاركت المؤسسة بمشروع تحسين البنية التحتية للجودة من أجل إدارة كفاءة المياه في الأردن الذي ينفّذ بتمويل من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، بكلفة مليون يورو ولمدّة ثلاث سنوات، وسيتم تنفيذه من قبل المعهد الوطني الألماني للقياس، الذي يعدّ من أكبر المؤسسات التي تُعنى بالمترولوجيا وعلم المقاييس على مستوى العالم، بهدف دعم المؤسسات الأردنية في قطاع المياه، في استخدام عدادات المياه التي تمت معايرتها واختبارها بشكل صحيح لتقليل فاقد المياه وتحسين خدمات تزويد المياه.

وأكدت أهميّة دور المواطن وتعاونه مع المؤسسة التي تطلق حملة توعوية وإرشاديّة عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، ومختلف وسائل الإعلام، كما أشارت إلى أن المؤسسة تعاملت مع (376) شكوى خلال الربع الاول من العام الحالي.


اقرأ أيضاً : إدانة موظف في شركة مساهمة عامة بالاختلاس وحبسه 5 سنوات


ودعت المواطنين إلى الإبلاغ عن أي شكوى عبر هاتف، وواتس اب الشكاوى الموحّد (065301243) وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعيّ، وعبر أيقونة الشكاوى في الموقع الإلكتروني التابع للمؤسسة وتطبيق "بخدمتكم" وعبر منصّة "سند جو" على تطبيق واتساب رقم (065008080).