Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
باكستان: اعتماد مرشحين اثنين لخلافة عمران خان | رؤيا الإخباري

باكستان: اعتماد مرشحين اثنين لخلافة عمران خان

عربي دولي
نشر: 2022-04-10 20:25 آخر تحديث: 2023-06-18 15:18
رئيس الوزراء الباكستاني المقال عمران خان - أرشيفية
رئيس الوزراء الباكستاني المقال عمران خان - أرشيفية

اعتمدت الجمعية الوطنية الباكستانية، اليوم الأحد، كل من شهباز شريف، وشاه محمود قريشي كمرشحين لمنصب رئيس الوزراء الجديد الذي سيصوت عليه أعضاء الجمعية الوطنية غدا الاثنين.


اقرأ أيضاً : عمران خان: هناك مؤامرة خارجية لتغيير النظام في باكستان


وبحسب وكالة الأنباء الباكستانية، يشغل شهباز شريف حاليا منصب رئيس حزب الرابطة الإسلامية (جناح نواز)، وهو مرشح أحزاب المعارضة، أما شاه محمود قريشي فهو نائب رئيس حزب الإنصاف الباكستاني.


اقرأ أيضاً : المحكمة الباكستانية العليا تبطل قرار حل البرلمان وتقر التصويت على سحب الثقة من عمران خان


وبعد ساعات على إقالته من منصبه، شدد رئيس الوزراء الباكستاني المقال عمران خان، على وجود مؤامرة خارجية لتغيير النظام في بلاده، مشيراً إلى أن الشعب الباكستاني سيحمي الديمقراطية والسيادة.

وشدد في تغريدة على حسابه على تويتر اليوم الأحد، على أن باكستان نالت استقلالها عام 1947، إلا أن النضال من أجل الحرية، انطلق مجددا اليوم بوجه المؤامرة الخارجية.

وأضاف أن الشعب في أي دولة هو دوما من يدافع على الديمقراطية والسيادة.

حجب الثقة

وكان خان أقيل من منصبه بعدما خسر تصويتاً في البرلمان على حجب الثقة إثر أزمة سياسية استمرّت أسابيع.

فقد صوّت 174 نائباً لصالح حجب الثقة، في بلد لم يكمل أي رئيس حكومة فيه.

حجب الثقة

وحاول نجم الكريكيت السابق بشتى السبل البقاء في المنصب بما في ذلك حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات مبكرة، لكن المحكمة العليا أصدرت قراراً اعتبرت فيه أن كل التدابير التي اتّخذها الأسبوع الماضي باطلة، وأمرت الجمعية الوطنية بالانعقاد وبإجراء تصويت على حجب الثقة.

وبعد يوم طويل من الجدل بين النواب في البرلمان الباكستاني، حيث اتهمت المعارضة الحكومة ببذل كل ما في وسعها لإرجاء التصويت، جاء حجب حجب الثقة عن خان، بحسب ما أفادت "فرانس برس".

انشقاق حلفائه

لكن حتى قبل التصويت بدقائق كان مصير خان الذي انتخب عام 2018، شبه محسوم، بعدما انشق بعض حلفائه في الائتلاف الحاكم عنه، فيما أعلن أعضاء في حزبه "حركة إنصاف" أنهم سيصوتون لصالح تأييد حجب الثقة عنه.


اقرأ أيضاً : باكستان.. مقتل أربعة جنود في هجوم لـ"طالبان"


يشار إلى أن الأغلبية النيابية في البرلمان أعلنت ترشيح محمد شهباز شريف لتولي منصب رئاسة الوزراء، فيما قدم حزب الإنصاف بزعامة عمران خان أوراق ترشح شاه محمود قريشي نائب رئيس حزب الإنصاف ووزير الخارجية في الحكومة المنحلة.

ومن المقرر أن يعقد البرلمان جلسة يوم غد الاثنين لانتخاب رئيس وزراء جديد خلفا لخان.

أخبار ذات صلة

newsletter