ارتفاع مجموع حوالات العاملين في الخارج بأول شهرين من 2022

اقتصاد
نشر: 2022-03-31 17:48 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
دنانير أردنية
دنانير أردنية

أظهرت بيانات أولية صادرة عن البنك المركزي، اليوم الخميس، أن حوالات العاملين في الخارج خلال الشهرين الأولين من العام الحالي، بلغت 582.2 مليون دولار.


اقرأ أيضاً : الأردن يسجل انتعاشا في قطاع صناعة الألبسة عام 2021


وبحسب البيانات التي حصلت "رؤيا" على نسخة عنها، فقد ارتفع مجموع حوالات العاملين في الخارج بقيمة 4.1 ملايين دينار، بنسبة 1 في المئة، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي التي وصلت في حينه إلى 412.8 مليون دولار.

إلى ذلك، سجل قطاع صناعة الألبسة الأردني، انتعاشا كبيرا خلال العام الماضي 2021، وفق ما ذكره التقرير السنوي الـ13 الذي أطلقته منظمة العمل الدولية ضمن برنامج "عمل أفضل - الأردن".

وأوضحت المنظمة، في بيان وصل "رؤيا"، اليوم الخميس، أن الاجتماع الـ 48 للجنة المشروع الاستشارية للبرنامج، أظهر بحسب تقرير اللجنة ارتفاعا في طلبات الشراء من مصانع الألبسة، مع تلاشي الأثر المباشر لجائحة فيروس كورونا المستجد، وانخفاض الملاحظات في مجالات مثل الأجور/المستحقات، العقود والموارد البشرية والتمييز.

واشارت الى ان من ضمن أسباب ذلك الانتعاش هو نجاح الأردن في محاولة السيطرة على الجائحة، والطلب على أنواع المنتجات التي تنتج عادة محليا.

وبحسب البيان، بلغ متوسط ساعات عمل العمالة المهاجرة 61 ساعة أسبوعيًا في 2021.


اقرأ أيضاً : وزير الزراعة يدعو الأردنيين إلى عدم التهافت على الأسواق قبل رمضان


واضاف ان "التقرير السنوي مراجعة قطاع صناعة الألبسة والامتثال" اعتمد على مصادر بيانات متعددة، بما في ذلك نتائج زيارات غير معلنة لتقييم الامتثال في المصانع أجريت بالشراكة مع وزارة العمل، وبيانات جمعها البرنامج عبر تفاعلات منتظمة مع المصانع، وبيانات مسح جمعت من العمالة والإدارات.

أخبار ذات صلة

newsletter