Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزارة الأوقاف: صلاة التراويح 20 ركعة في جميع مساجد الأردن | رؤيا الإخباري

وزارة الأوقاف: صلاة التراويح 20 ركعة في جميع مساجد الأردن

الأردن
نشر: 2022-03-30 10:04 آخر تحديث: 2022-03-30 10:11
أحد مساجد العاصمة عمان
أحد مساجد العاصمة عمان

أتمت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الاستعدادات اللازمة لاستقبال شهر رمضان المبارك.


اقرأ أيضاً : جمعية السياحة والسفر لـ"رؤيا": عروض للتشجيع على العُمرة وإقبال "ضعيف جدا"


وقال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة، خلال اجتماعه بمدراء الأوقاف عبر تقنية الاتصال المرئي للوقوف على جاهزية المساجد لاستقبال شهر رمضان المبارك، أن الوزارة أعدت خطة متكاملة تتناسب وروحانيات الشهر الفضيل.

واشتملت استعدادات الوزارة على عقد  المجالس العلمية الهاشمية تحت الرعاية الملكية السامية، في قاعة المؤتمرات الكبرى التابعة للمركز الثقافي الاسلامي في مسجد الشهيد الملك المؤسس/ العبدلي. 

وستتناول المجالس حديث سيدنا جبريل عليه السلام الذي تضمن تعريفاً لأركان الدين ( الإسلام، الإيمان، الإحسان، وعلامات الساعة) إلى جانب عقد مجالس مماثلة في جميع محافظات وألوية المملكة.

وأضاف الخلايلة في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه، بأنه سيكون هناك بث مباشر لبرنامج فترة الغروب ودروس الظهر والعصر والدرس الفقهي وفترة السحور، اضافة إلى بث تلاوات للقرآن الكريم والموشحات الاسلامية من مسجد الملك الحسين بن طلال و مسجد الشهيد الملك المؤسس/ العبدلي والمسجد الحسيني الكبير لفترة السحور عبر شاشة التلفزيون وأثير إذاعة القرآن الكريم والإذاعة الأردنية والبرنامج العام.

وفيما يتعلق بترتيبات الوزارة للمساجد بيّن الخلايلة بأن صلاة التراويح ستكون (20) ركعة في جميع مساجد المملكة، وستعقد دروس الوعظ والإرشاد المكثفة في مختلف المساجد وفق البرنامج المعتمد، بالإضافة لعقد مجلس إفتاء في كل مديرية أوقاف وبواقع مجلسين أسبوعياً. 

وأشار إلى الاستمرار بعقد الدروس الفقهية بعد صلاة عصر يوم الثلاثاء من كل اسبوع خلال الشهر الفضيل. 


اقرأ أيضاً : الانتهاء من تحويل المكرمة الملكية لمنتفعي المعونات الشهرية المتكررة


وذكر الخلايلة بأن التصفيات النهائية للمسابقة الهاشمية المحلية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده والتي تضمنت خمسة فروع سيتم بثها بتغطية خاصة يومياً عبر شاشة التلفزيون الأردني وإذاعة القرآن الكريم والاعلان عن النتائج النهائية واسماء الفائزين في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك لهذا العام من مسجد الحسين بن طلال طيب الله ثراه.

وشدد الخلايلة خلال حديثه على ضرورة الالتزام بارتداء الكِمامة في المساجد بعد صدور أمر الدِّفاع رقم (36) لسنة 2022، والذي جاء لتخفيف القيود المفروضة جرَّاء جائحة فيروس كورونا، وتضمن إقامة الصلاة في المساجد وفقاً لطاقتها الاستيعابية؛ ودون التقيد بمسافات التباعد.

من جانب آخر ذكر الخلايلة بأنّ صندوق الزكاة، وضمن استعداداته للشهر الفضيل، يعمل على سداد الذمم المالية عن دفعة كبيرة من الغارمات و كف الطلب عنهن ضمن الأسس والشروط بالتعاون مع الشركاء المعنيين.

كما شملت أنشطة صندوق الزكاة لشهر رمضان، حملة توزيع (6000 ) قسيمة تسوق بقيمة (30) دينارا للقسيمة  وبمبلغ اجمالي قدره (180) ألف دينار لتوزيعها على الأسر الفقيرة من المؤسسة الاستهلاكية العسكرية. بالإضافة لتوزيع (40000) طرد تمويني من قبل لجان الزكاة في المملكة  على الأسر الفقيرة، وتقديم عيدية نقدية قيمتها (30) دينارا لكل اسرة فقيرة و أسر الأيتام ممن يتقاضون مساعدة شهرية من الصندوق.  

وأضاف الخلايلة بأنه سيتم تسليم عدد من المنازل التي تم صيانتها وبناؤها والمشاريع الإنتاجية التأهيلية بكلفة إجمالية  (100) ألف دينار، وأشار الخلايلة بأنه سيقام حفل إفطار للأيتام المنتفعين من الصندوق بمناسبة يوم اليتيم في العالم الإسلامي الذي يصادف في 15/ رمضان وتوزيع الهدايا النقدية والعينية عليهم وذلك في كافة محافظات المملكة.

وختم الخلايلة حديثه بالتضرع إلى الله عز وجل بأن يبلغنا شهر رمضان وأن ينعم علينا بالأمن والأمان والاستقرار في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين وولي عهده الأمين سمو الأمير الحسين بن عبد الله.

أخبار ذات صلة

newsletter