40 ألف شخص فروا من أوكرانيا خلال الساعات الــ 24 الاخيرة

عربي دولي
نشر: 2022-03-28 18:34 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
لاجئو أوكرانيا - AFP
لاجئو أوكرانيا - AFP

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على موقعها الالكتروني الاثنين، فرار أكثر من 40 ألف شخص من أوكرانيا خلال الساعات الـ 24 الاخيرة، ما يرفع عدد الذين حاولوا النجاة من القتال منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في 24 شباط الماضي إلى 3,9 مليون شخص.


اقرأ أيضاً : الكرملين: لا "تقدم كبيرا" في المفاوضات الروسية الأوكرانية


وبحسب نيويورك تايمز، يعتقد أن أكثر من 10 ملايين شخص، أي ما يزيد على ربع عدد السكان، فروا من ديارهم، وعبر بعضهم الحدود بحثاً عن ملجأ في البلدان المجاورة فيما وجد آخرون ملاذاً في مكان آخر داخل أوكرانيا.

وأشارت المفوضية إلى أنه انخفض عدد الفارين من المعارك وظروف الحياة الصعبة في أوكرانيا منذ 22 آذار إلى ما دون 100 ألف شخص يومياً، وحتى إلى ما دون 50 ألفا في الأيام الأخيرة، كما أن أوروبا لم تشهد تدفقا سريعا للاجئين كاليوم منذ الحرب العالمية الثانية. 

من ناحية أخرى، استعادت القوات الأوكرانية السيطرة على بلدة صغيرة في الضواحي الشرقية لخاركيف، ثاني مدن أوكرانيا بحسب ما أفاد صحافي لوكالة فرانس برس الاثنين.

ونفذ جنود أوكرانيون عمليات أمنية وتطهير في منازل مدمرة في مالا روغان في الريف على بعد أربعة كيلومترات شرق خاركيف التي طردت منها القوات الروسية.

وكانت جثتا جنديين روسيين في أحد أزقة القرية التي دمرتها المعارك تدميرا شبه كامل، وتم القاء جثتين على الاقل في بئر.

وقال جندي أوكراني لوكالة فرانس برس "هناك جثث روسية في كل مكان" مقدرا عدد القتلى الروس بما لا يقل عن 25 شخصا.


اقرأ أيضاً : "ا ف ب": جولة مفاوضات جديدة بين موسكو وكييف في تركيا الإثنين


كما دمرت خلال القتال عدة مدرعات روسية كانت متوقفة في ساحات المنازل.

أخبار ذات صلة

newsletter