Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"ا ف ب": جولة مفاوضات جديدة بين موسكو وكييف في تركيا الإثنين | رؤيا الإخباري

"ا ف ب": جولة مفاوضات جديدة بين موسكو وكييف في تركيا الإثنين

عربي دولي
نشر: 2022-03-27 20:31 آخر تحديث: 2022-03-27 20:31
علما اوكرانيا وروسيا
علما اوكرانيا وروسيا

يلتقي وفدان روسي وأوكراني اعتبارا من الإثنين في تركيا في إطار جولة مفاوضات مباشرة جديدة، وفق ما أعلن أحد المفاوضين الأوكرانيين دافيد أراخاميا الاحد.

كذلك، نقلت وكالات الانباء الروسية عن كبير المفاوضين الروس فلاديمير ميدينسكي أن جولة تفاوض جديدة ستعقد، لكنه أشار الى يومي الثلاثاء والاربعاء من دون أن يحدد المكان.

وكتب دافيد اراخاميا على صفحته على فيسبوك "خلال المباحثات اليوم عبر تقنية الفيديو، اتخذ قرار بعقد الجولة المباشرة المقبلة في تركيا بين 28 و30 آذار/مارس".


اقرأ أيضاً : أكثر من 12.5 ألف لاجئ من دونباس عبروا حدود روسيا خلال يوم.. (روسيا اليوم)


ولم يعرف حتى الآن ما ستتناوله هذه المفاوضات تحديدا. وفي مقطع فيديو سجل لبثه ضمن برنامج يهدف الى جمع تبرعات مالية دعما لأوكرانيا وعرضه التلفزيون البولندي "تي في بي" الأحد، كرر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي مطالبته بـ"وقف لإطلاق النار" و"انسحاب كامل للقوات الروسية" من الأراضي الأوكرانية.

وكانت جولة مماثلة جرت في العاشر من آذار/مارس في مدينة أنطاليا التركية بين وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا من دون أن تؤدي الى تقدم ملموس.

ومذاك، استمرت المفاوضات عبر تقنية الفيديو ووصفها الجانبان بأنها "صعبة".

واعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الجمعة أن "عملية التفاوض بالغة الصعوبة"، نافيا التوصل الى اي "تفاهم" مع موسكو بعدما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن روسيا وأوكرانيا توافقتا على اربع نقاط في المفاوضات من اصل ست.

واورد كوليبا "ليس هناك تفاهم مع روسيا على النقاط الاربع التي اشار اليها رئيس تركيا"، لكنه اشاد بـ"الجهود الدبلوماسية" التي تبذلها أنقرة لوضع حد للحرب.

بدوره، أعلن ميدينكسي الجمعة ان المفاوضات "تراوح مكانها" في شأن البنود الرئيسية.

وقال بحسب ما نقلت عنه وكالات انباء روسية "في ما يتعلق بالنقاط الثانوية فإن المواقف تتلاقى، ولكن بالنسبة الى النقاط الرئيسية فإنها في الحقيقة تراوح مكانها".

واضاف أن موسكو تشدد على توقيع "اتفاق مفصل" يأخذ شروط الحياد ونزع السلاح و"اجتثاث النازية" من اوكرانيا في الاعتبار، اضافة الى الاعتراف بسيادة روسيا على شبه جزيرة القرم واستقلال "الجمهوريتين" الانفصاليتين المواليتين لموسكو في منطقة دونباس.

أخبار ذات صلة

newsletter