متخصص في علم الفلك يدعو للإبقاء على نظام التوقيت الصيفي والشتوي - فيديو

الأردن
نشر: 2022-03-19 08:17 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
ساعات
ساعات

دعا المتخصص في علم الفلك والجغرافيا عمر ملكاوي، إلى الإبقاء على النظام المتبع في الأردن المتعلق بالتوقيت الصيفي والشتوي.


اقرأ أيضاً : هل تكرر حكومة الخصاونة ما حدث أيام حكومة النسور بتثبيت التوقيت الصيفي؟


وقال ملكاوي لـ"رؤيا"، إنه "إذا أردنا أن نعتمد التوقيت الصيفي في الأردن علينا أن ننتظر الشمس حتى تتعامد مع خط الاستواء العرضي وهذا يتم في العشرين من شهر آذار من كل عام، ويجب التراجع عن التوقيت الصيفي لحظة الاعتدال الخريفي".

وأضاف أن السير باتجاه تثبيت التوقيت الصيفي من الممكن أن يكون هناك آثار اقتصادية إيجابية، إلا أن الآثار السلبية ستكون أكثر، مثل الإرباكات في حركة المرور وحوادث السير، كما يمكن أن يؤثر على إنتاج المواطن خلال فترة عمله.

وأوضح ملكاوي أنه في حال تثبيت التوقيت الصيفي ستكون ذروة الآثار السلبية في شهري كانون الأول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير.

وأكد أن الأفضل هو اتباع نظام التوقيت الصيفي والشتوي، وعدم تثبيت التوقيت الصيفي على مدار العام، مبينا أنه في حال تثبيت التوقيت الصيفي، ستأتي أيام تشرق فيها الشمس بعد الساعة السابعة والنصف صباحا خلال فصل الشتاء.

وكان رئيس الوزراء بشر الخصاونة، قد أعلن يوم الأربعاء الماضي، أن الحكومة ستعمل على تثبيت التوقيت الصيفي المعمول به حاليا على مدار العام.


اقرأ أيضاً : خبراء نوم: تغييرات التوقيت الموسمي تشكل مخاطر على الصحة والسلامة


وأثار إعلان الخصاونة بتثبيت التوقيت تساؤلات حول الجدوى من ذلك، مستذكرين ذات الخطوة التي اتخذها رئيس الوزراء السابق الدكتور عبد الله النسور قبل أن يتراجع عنها بعد وقوع جريمة قتل لفتاة جامعية هزت الرأي العام الأردني في حينها.

أخبار ذات صلة

newsletter