550 مليون دينار رصيد حساب الذمم المترتبة على القضايا الجمركية حتى 2021

الأردن
نشر: 2022-03-14 14:51 آخر تحديث: 2023-06-18 15:13
تحرير: اسماعيل السيلاوي
جانب من اجتماع اللجنة المالية
جانب من اجتماع اللجنة المالية

أكد مدير عام دائرة الجمارك جلال القضاة أن الدائرة سحبت سيارتين ذكرتا في تقرير ديوان المحاسبة عام 2018 على أنهما بلا موافقة أما عن السيارات التي تستخدم خارج أوقات الدوام الرسمي، كما ذكر في الديوان.


اقرأ أيضاً : الخصاونة من جرش: حكمة الملك وضعت الأردن في موقع آمن غذائيا


أما عن السيارات التي تستخدم خارج أوقات الدوام الرسمي، كما ذكر في الديوان، فأشار القضاة خلال اجتماعه باللجنة المالية النيابية، لمناقشة أن هناك سيارات مدنية وغير مدنية تستخدم في أي وقت، مثل المتابعة الرصد والملاحقة أحياناً.

وبشأن حساب الذمم المدينة والبالغ حتى نهاية 550 مليون، المترتبة على الشركات والمؤسسات والأفراد، والمتمثلة بالرسوم والغرامات الجمركية والمصاريف الأخرى المترتبة على القضايا الجمركية، قال القضاة إن مجلس الوزراء أصدر قرارا بتشكيل لجنة تسويات، حيث أعفت هذه اللجنة الغرامات فقط، لكن المبالغ كبيرة ما زالت كما هي، فيما أوصت اللجنة المالية النيابية بالمتابعة 

وتابع القضاة "الجمارك حصلت مبالغ كبيرة، وما زلنا نصدر مطالبات، ونعمل على الضغط على شركات التخليص، لكننا نواجه مشكلة الآن مع 6 شركات تخليص متعثرة وأعلنت إفلاسها".


اقرأ أيضاً : النائب الحراسيس لمسؤول: خيار وفقوس عندك بالبيت


ولفت إلى أن نظام تحصيل الأموال الأميرية قاصر، حيث لا يتيح لي هذا النظام سوى المطالبة من الجهة المطالب منها الأموال والانتظار لحين تسديد الأموال، فلا يتيح لي القانون الحجز على أموال المُطالب.

أخبار ذات صلة

newsletter