Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مطالبة بتأجيل أقساط البنوك لإنعاش السوق المحلي | رؤيا الإخباري

مطالبة بتأجيل أقساط البنوك لإنعاش السوق المحلي

اقتصاد
نشر: 2022-03-14 11:03 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
تحرير: أسامة بليبلة
مبالغ نقدية أردنية
مبالغ نقدية أردنية

كشف ممثل قطاع الألبسة والأحذية والأقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن، أسعد القواسمي الاثنين، أن تخفيض التعرفة الجمركية ساعدت في إنعاش القطاع إلا انها لم تشمل كافة الأصناف.


اقرأ أيضاً : "التربية" تقرر تأجيل أقساط صندوق الضمان لشهري آذار ونيسان


وطالب القواسمي خلال مؤتمر صحفي، أن يشمل التخفيض كافة الاصناف، وخفض السيولة المادية في الأسواق من خلال تأجيل الأقساط البنكية على المواطنين دون فوائد.

وأشار إلى أن حجم الاستيراد لهذا الموسم بلغ ما يقارب 85 مليون دينار اردني، مبينا أن استيراد البضائع ياتي من عدة دول على رأسها الصين والتي تعتبر في المركز الاول بنسبة تتراوح بين 55-60 في المئة، وهي من أكثر الدول التي تشهد ارتفاعا في أسعار الشحن.

وأكد القواسمي عدم وجود ارتفاع على أسعار الألبسة والأقمشة، وأنها ستكون مستقرة وسيلمس المواطن هذا الامر من خلال  شهر رمضان المبارك وفصل الصيف، مبينا أن نسبة الضريبة البالغة 16 في المئة تعود لخزينة الدولة وليست للتاجر.

وبما يتعلق بالأقمشة، بين القواسمي أن هذا الصنف يعاني من ارتفاع ضريبة المبيعات، على الرغم من أنها تعتبر مدخل للصناعة المحلية، مطالبا بإعادة فتح الخط التجاري للملابس مع  سوريا، لكون ذلك يخدم القطاع لقرب المسافة بين الأردن وسوريا وعدم ارتفاع أسعار الشحن وسهولة النقل.


اقرأ أيضاً : الخصاونة: سيتم تثبيت أسعار المشتقات النفطيَّة للشهر الثالث على التوالي - فيديو


وشدد على أهمية إعادة التبادل التجاري من السماح بدخول البضائع السورية، منوها أن عدد المحال التجارية العاملة بقطاع الأقمشة والأحذية 11الف و200 محال تجاري.

أخبار ذات صلة

newsletter