مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

قمح - تعبيرية

البنك الدولي: الأردن لديه مخزون كاف من الحبوب وآمن غذائيا

البنك الدولي: الأردن لديه مخزون كاف من الحبوب وآمن غذائيا

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

قال مصدر مسؤول في وزارة التخطيط والتعاون الدولي، أن البنك الدولي أكد أن الأردن لديه مخزون كاف من الحبوب وآمن غذائيا ولم يتأثر جراء الأزمة الروسية الأوكرانية.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، عن المصدر فأنه بناء على تقرير صادر عن مجموعة البنك الدولي حول تأثير الأزمة الروسية-الأوكرانية على الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تم تصنيف الأردن بأنه غير معرض لأزمة أمن غذائي.


اقرأ أيضاً : الصناعة والتجارة: المخزون الاستراتيجي من القمح في الأردن يكفي 18 شهرا


وبين أن لدى الأردن مخزون استراتيجي ممتاز من الحبوب.

وقال تقرير البنك الدولي أنه يتم إنتاج حوالي 100 ألف طن متري سنويًا من الحبوب في المملكة "وهذا يعد ضمن المعدل الطبيعي في تصنيف البنك الدولي".

وفي وقت سابق، قالت مديرة صناعة وتجارة العقبة المهندسة سهيلة البدور، إن الكميات المتعاقدة عليها من مادة القمح من منشأ روماني، فيما منشأ مادة الشعير من أستراليا.

وأضافت في تصريح صحفي، أن الوزارة تحاول تنويع مصادر الاستيراد لتلافي أي مخاطر، مؤكدة أن المخزون الاستراتيجي لمادة القمح يكفي لمدة تتراوح بين 15-18 شهراً، حيث تصل الكمية المخزنة في صوامع العقبة إلى 112 ألف طن.

وبينت، أن مادة الشعير يكفي مخزونها الاستراتيجي لمدة 12 شهرا والكمية المخزنة في الصوامع تصل إلى 40 ألف طن.

وأشارت الى أن 11 باخرة من القمح و12 أخرى من الشعير متوقع وصولها تباعا إلى الأردن خلال الثمانية الشهور من هذا العام، وصل من كليهما 3 بواخر.

وتبلغ الكميات المتوقع وصولها إلى الأردن نحو 111 ألف طن من المادتين.