Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزيرا خارجية روسيا وأوكرانيا يصلان إلى تركيا | رؤيا الإخباري

وزيرا خارجية روسيا وأوكرانيا يصلان إلى تركيا

عربي دولي
نشر: 2022-03-10 09:03 آخر تحديث: 2022-03-10 16:56
وزير خارجية تركيا (وسط) في صورة جماعية اليوم لوزراء خارجية الدول الأعضاء بحلف الناتو (الأناضول)
وزير خارجية تركيا (وسط) في صورة جماعية اليوم لوزراء خارجية الدول الأعضاء بحلف الناتو (الأناضول)

وصل وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأوكراني دميترو كوليبا الخميس إلى تركيا حيث سيعقدان أول اجتماع على هذا المستوى منذ الحرب الروسية الأوكرانية في 24 شباط/فبراير.


اقرأ أيضاً : صفحات على مواقع التواصل تتناقل فيديو لعاصفة رعدية على أنه للحرب الروسية الأوكرانية


والتقى مسؤولون من كييف وموسكو مرات عدة. لكن هذه هي المرة الأولى التي ترسل فيها روسيا وزيرا لإجراء مناقشات حول هذه الأزمة. 

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية مساء الأربعاء أن كوليبا وصل إلى أنطاليا (جنوب تركيا) "لإجراء محادثات بشأن وقف الأعمال العدائية وإنهاء الحرب التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا".

وأكد مسؤول تركي لوكالة فرانس برس وصول سيرغي لافروف. 

وأسفرت محادثات بين كييف وموسكو حتى الآن عن وقف إطلاق النار مرات عدة وفتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين، لكن روسيا متهمة بانتهاك تلك الاتفاقات.

وقال كوليبا في مقطع فيديو على فيسبوك إنه "لا يعلق آمالا كبيرة" على المحادثات مع مواصلة روسيا لحملة قصف المدن الكبرى ومحاصرتها.


اقرأ أيضاً : أردوغان يقيم مأدبة عشاء على شرف رئيس كيان الاحتلال الإسرائيلي


وأضاف أن نجاح المحادثات سيعتمد على "التعليمات والارشادات التي يعطيها الكرملين للافروف"، موضحا أنه "لا أعلق آمالا كبيرة عليهم لكننا سنحاول الاستفادة إلى أقصى حد من المحادثات".

وتعكس هذه المحادثات جهود الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في دور الوسيط منذ بداية الأزمة. وقال أردوغان الأربعاء "نعمل على منع تحول هذه الأزمة إلى مأساة"، معبرا عن أمله في أن "يمهد الاجتماع بين الوزراء الطريق لوقف دائم لاطلاق النار".

وسينضم إلى الوزيرين الروسي والأوكراني في الاجتماع صباح الخميس نظيرهما التركي الذي تحرص بلاده العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو) على الحفاظ على علاقات قوية مع الجانبين على الرغم من النزاع.

وهذه هي أول رحلة خارجية يقوم بها لافروف منذ فرض عقوبات غربية قاسية على روسيا استهدفته أيضا بشكل مباشر.

أخبار ذات صلة

newsletter