صفحات على مواقع التواصل تتناقل فيديو لعاصفة رعدية على أنه للحرب الروسية الأوكرانية

عربي دولي
نشر: 2022-03-10 07:43 آخر تحديث: 2022-03-10 07:43
صورة متداولة على أنها للقصف الروسي على أوكرانيا
صورة متداولة على أنها للقصف الروسي على أوكرانيا

منذ الساعات الأولى للحرب الروسية الأوكرانية، ينتشر على صفحات مواقع التواصل بلغات عدة حول العالم فيديو قيل إنه يوثق بدء العمليات العسكرية. لكن هذا الفيديو في الحقيقة يصور عاصفة رعدية ضربت روسيا العام الماضي.


اقرأ أيضاً : صورة لقطار بيلاروسي دمرته طائرات بيرقدار التركية المستخدمة في روسيا.. ما الحكاية؟


ويظهر في الفيديو وميض من وراء مبان في مدينة ليلا.

وجاء في التعليقات المرافقة أن هذا الفيديو يوثق بدء العمليات العسكرية الروسية على أوكرانيا في الرابع والعشرين من شباط/فبراير الماضي.

ورصدت فرق فرانس برس حول العالم انتشار هذا الفيديو أيضاً بلغات عدة، منها الإنجليزية والإسبانية والألمانية والبلغارية والصينية، مرفقاً بادعاءات أخرى تتصل بالحرب الروسية الأوكرانية، منها أنه يوثق قصفاً على مدينة ماريوبول الساحلية ذات الأهمية الاستراتيجية والواقعة على مقربة من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في العام 2014.

وظهر الفيديو بهذه السياقات بعد ساعات على إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صباح الرابع والعشرين من شباط/فبراير الماضي بدء العملية العسكرية. وتواصل انتشاره مع استمرار الهجوم الروسي، ومع تصاعد حدة المعارك في هذا النزاع الذي يخطف أنظار العالم أجمع.

حقيقة الفيديو

لكن تقطيع الفيديو إلى مشاهد ثابتة ثم التفتيش عنها على محركات البحث أظهر أنه منشور على تطبيق "تيك توك" في التاسع والعشرين من كانون الثاني/يناير الماضي، أي قبل شهر على بدء الحرب.

وجاء في التعليق المرافق أن الفيديو يُظهر صاعقة ضربت محطة توليد كهرباء.


اقرأ أيضاً : مواقع التواصل تضج بصورة عجوز أوكرانية تحمل السلاح.. ما الحقيقة؟


إثر ذلك، قاد التعمق بالبحث عن الصور إلى نسخة من الفيديو منشورة على تيك توك في 28 حزيران/يونيو 2021.

وفي اتصال مع صحافيي خدمة تقصي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس، قالت صاحبة الحساب على تيك توك إنها هي فعلاً من صور هذا الفيديو، في 28 حزيران/يونيو 2021 في مدينة فولسك الروسية.

وأرسلت لصحافيي فرانس برس نسخة أطول من الفيديو، تُظهر بياناتها الرقمية أنها مصورة فعلاً في ذلك التاريخ.

وتبين أن السلطات الروسية المحلية أصدرت في ذلك اليوم تحذيراً من إمكانية تشكل عواصف رعدية وصواعق نقلته مواقع إخبارية في مدينة فولسك.

أخبار ذات صلة

newsletter