Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير الطاقة يوضح لـ"رؤيا" سبب توقف استيراد النفط من العراق | رؤيا الإخباري

وزير الطاقة يوضح لـ"رؤيا" سبب توقف استيراد النفط من العراق

اقتصاد
نشر: 2022-03-08 15:29 آخر تحديث: 2022-03-08 15:29
تحرير: حمزة أبو رمان
شاحنات
شاحنات

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة تنتظر موافقة وزارة الطاقة العراقية لتمديد اتفاقية استيراد النفط من العراق.


اقرأ أيضاً : العراق: معدل الصادرات والإيرادات النفطية المتحققة لشهر شباط الأعلى منذ 8 سنوات


وأكد الخرابشة في تصريح خاص لـ"رؤيا"، أن مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين مرتبطة بمعادلة سعرية، ووزارة الطاقة على اتصال مباشر بنظيرتها العراقية لمتابعة آخر التطورات والاستمرار في توريد الكميات المطلوبة من النفط العراقية.

وحول توقف استيراد النفط من العراق منذ بداية شباط الماضي أوضح الخرابشة، أن السبب يعود إلى انتهاء المدة المحددة من الاتفاقية، والتي ننتظر تمديدها، مبينا أن الكميات التي لم تورد سيتم تحصيلها عند عودة الضخ مجددا.

ورجح الخرابشة أن تحل الأمور العالقة خلال الأسبوع المقبل.

يشار إلى أن الأردن استورد من الجانب العراقي ما يقارب 309 آلاف برميل في كانون الثاني الماضي من عام 2022.


اقرأ أيضاً : خام برنت يقفل على سعر 118,11 دولارا في أعلى مستوى له منذ 2008


وكان العراق قد أعلن، أن معدل صادراته النفطية خلال شهر شباط الماضي بلغ نحو 3.314 مليون برميل يوميا، وبإيرادات مالية بلغت أكثر من 8.5 مليار دولار، وهي الأعلى منذ 8 سنوات.

وقال وزير النفط إحسان إسماعيل في بيان، إن وزارة النفط تسير قدماً لتحقيق خططها في إعادة تشكيل مستقبل قطاع الطاقة في العراق رغم التحديات الاقتصادية والأمنية وتذبذب أسواق النفط العالمية وتقييد الإنتاج الوطني ضمن اتفاق "أوبك بلس".

وأنهى خام برنت تعاملات الجمعة على سعر 118,11 دولارا في أعلى مستوى له منذ 2008، وهو ارتفاع سبّبته المخاوف المتعاظمة على إمدادات النفط بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وكان الطلب العالمي قد وصل تقريبا إلى مستويات ما قبل الجائحة، لكن الإمدادت غير كافية لتلبية الطلب، مما تسبب في لجوء بلدان كبيرة للسحب من مخزوناتها لتعويض النقص.

أخبار ذات صلة

newsletter