Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الكباريتي لرؤيا: جميع السلع متوفرة ولا ارتفاع على الأسعار في رمضان | رؤيا الإخباري

الكباريتي لرؤيا: جميع السلع متوفرة ولا ارتفاع على الأسعار في رمضان

اقتصاد
نشر: 2022-03-07 21:31 آخر تحديث: 2022-03-07 21:31
مواد غذائية - ارشيفية
مواد غذائية - ارشيفية

أكد رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي، توفر السلع في الأردن بشكل كبير، ولن يكون هناك ارتفاعا بالأسعار، باستثناء أول يومين من الشهر الفضيل التي ستشهد ارتفاعا بسبب ما أسماه فوضى في عمليات الشراء وازدياد الطلب.

وأشار الكباريتي الكباريتي في حديثه لبرنامج نبض البلد، اليوم الإثنين، الذي يعرض على قناة رؤيا، إلى أنه من المتوقع أن ترتفع الأسعار بعد شهر رمضان والأردن قادر على توفير البدائل.

وقال إن الإرتفاع على بعض السلع في الأردن ليس له علاقة بالسوق المحلي، وأن ارتفاع الأسعار عالميا أثر سلبا على الأسواق المحلية، داعيا إلى وضع استراتيجيات مستقبلية حول الأمن الغذائي في المملكة.


اقرأ أيضاً : الكباريتي: الأزمة الروسية الأوكرانية ستؤثر على أسعار المواد الغذائية


وأضاف الكباريتي في حديثه لبرنامج نبض البلد، اليوم الإثنين، الذي يعرض على قناة رؤيا، أن الأردن جزء من العالم، ولا يستطيع التحكم بأسعار مادة يتم استيرادها، بل يستطيع التحكم بسعر التكلفة في السوق المحلي.

وأشار إلى أن بعض السلع ارتفعت 50% عالميا العام الماضي، مؤكدا أنه لا يمكن لأي تاجر رفع سعر أي نوع من السلع، لوجود المنافسة الكبيرة بين التجار.

وبين الكباريتي أن ثقافة المستهلك أدت لارتفاع الأسعار عالميا، حيث أن باتت الصين تستورد سلع لم تكن تستوردها من قبل، ما انعكس على الأسعار عالميا، ما أدى زيادة الطلب وقل العرض.

وأكد رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي، أن الأردن قادر على توفير السلع الأساسية للمواطنين، مشيرا إلى أن  السلع الموجودة في المملكة منذ 14 يوما لم ترتفع جراء الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح أن ارتفاع أسعار القهوة جاء قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدا أنه لا يوجد للمواد الغذائية في الأردن احتكار للسلع.

 وقال الكباريتي أن القوة الشرائية في الأردن ضعيفة، والمنافسة شديدة بين التجار ولا يستطيعوا السيطرة على السوق.

من جهته، قال عضو مجلس الأعيان الدكتور هايل عبيدات، إن عملية الاحتكار لبعض التجار للسلع أدى لارتفاع الأسعار.

وأضاف عبيدات أن سلع أساسية انخفضت عالميا ولم تنخفض في الأردن، وعلينا إدارة أزمة الغذاء بالشكل الصحيح ولا يوجد ما يستدعي للهلع.

وأشار إلى أن العقود الآجلة هي التي طرأ عليها ارتفاع، وأن الارتفاع المتوقع أن يكون على الأسعار 27% في شهر حزيران.

وأكد عبيدات أنه لابد من الحكومة في إدارة الأزمة وتعاون جميع القطاعات بما فيه المواطن، مشيرا إلى أن الأمن الغذائي يحمينا من مخاطر الجوع والجريمة والبطالة.

ولفت عضو مجلس الأعيان الدكتور هايل عبيدات، لدى الأردن تخزين آمن من مادة القمر، ولا داع للهلع.

واعتبر عبيدات أن رفع الدعم عن بعض السلع الأساسية سيؤدي إلى حالة احتقان مجتمعي، مشيرا إلى أن انخفاض أسعار السلع عالميا لا يلمسه المواطن الأردني.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter